Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 5 / 3 سولار إمبالس 2 الشمسية من كاليفورنيا إلى أريزونا
هبطت الطائرة السويسرية «سولار إمبالس 2» العاملة بالطاقة الشمسية في مطار فينيكس غوديير بولاية أريزونا الأميركية، بعد رحلة دامت 16 ساعة اجتازت خلالها 1200 كيلومتر آتية من صحراء موهافي في ولاية كاليفورنيا، في مرحلة جديدة من رحلتها حول العالم من دون استخدام قطرة وقود.
 
ويتولى الطيار السويسري أندريه بورشبرغ في هذه المرحلة قيادة الطائرة التي تتسع لشخص واحد ويتناوب على قيادتها هو وزميله برتران بيكار.
 
وكانت الطائرة أمضت أسبوعاً في كاليفورنيا التي وصلت إليها بعد رحلة اجتازت خلالها المحيط الهادئ آتية من هاواي. وقادها بيكار في تلك المرحلة التي وصفت بأنها الأخطر، ثم سلم المهمة إلى زميله بورشبرغ الذي سيحلق بالطائرة في المرحلة المقبلة، من أقصى غرب الولايات المتحدة إلى أقصى شرقها وصولاً إلى نيويورك. ويلي ذلك عبور المحيط الأطلسي، وبعده التوجه من أوروبا إلى أبوظبي التي انطلقت منها الطائرة الشمسية في رحلتها حول العالم.
 
و"سولار إمبالس 2" طائرة تجريبية رائدة تعمل ببطاريات تشحن بواسطة أكثر من 17 ألف خلية شمسية على جناحيها. وهي انطلقت من أبوظبي في آذار (مارس) 2015، إلا أن الرحلة عُلقت 10 أشهر في هاواي بعدما أصيبت بطاريات الطائرة بأضرار كبيرة أثناء تحليقها في المرحلة الثامنة بين اليابان وهاواي، لذلك ظلت على الأرض 293 يوماً لإتمام الإصلاحات ثم انتظار الأحوال الجوية المناسبة للإقلاع.
 
وتوقفت الطائرة الشمسية خلال رحلتها في سلطنة عمان، ومنها توجهت إلى الهند ثم بورما، قبل أن تصل إلى الصين حيث علقت شهراً، ومنها إلى اليابان قبل الانتقال إلى هاواي وبعدها إلى كاليفورنيا.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 8 / 5 حظر نقل الخمسة الكبار
2013 / 10 / 31 الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي يفتتح مؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية في الشارقة: تقرير "أفد": طاقة متجددة يصدّرها العرب مع النفط والغاز
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.