Thursday 30 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 24 دراسة: توسع انتشار المايكروبلاستيك لطبقة التروبوسفير في الغلاف الجوي
أفادت دراسة حديثة بتوسع رقعة انتشار آفة المايكروبلاستيك لطبقة التروبوسفير في الغلاف الجوي، ما يعكس قدرة ذلك التلوث على الانتشار في أماكن معروفة بابتعادها عن مصادر التلوث.
 
ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية، عن تجربة لهيئة البحوث الوطنية الفرنسية، أنه تم رصد كميات من المايكروبلاستيك على مدار 4 أشهر بارتفاع 2800 متر في طبقة التروبوسفير من الغلاف الجوي.
 
ويقول ستيفن إيلن، البروفيسور في جامعة دلهاس الكندية، ومشرف الدراسة، إن رصد المايكروبلاستيك في تلك المنطقة المعروفة بخلوها من مصادر التلوث، يعدّ إشارة لقدرت البلاستيك على بلوغ أي جزء من العالم.
 
وخلال الرصد، ظهرت كميات البلاستيك في كل 10 آلاف متر مكعب يتم تحليلها أثناء فترة التجربة.
 
وتبين برصد الأحوال الجوية المصاحبة لتحليل كميات البلاستيك، قدوم تلك الكميات من مناطق بعيدة في شمال إفريقيا والولايات المتحدة إلى فرنسا.
 
ويشرح إيلن الفكرة بقوله إن المايكروبلاستيك يتمتع بخفة وزن فائقة، وبمجرد بلوغه تلك الطبقة من الغلاف الجوي تزداد سرعته بشكل يتيح له الذهاب لمناطق بعيدة، وأضاف أن البحار والمحيطات شكلت مصدراً من أبرز مصادر البلاستيك المرصودة في الدراسة، ما يدل على عدم إمكانية حبس ذلك التلوث في قاع المحيط.
 
وتقول ديونا إيلن، مساعدة الإشراف على الدراسة، إن عينات المايكروبلاستيك المرصودة بإمكانها التسرب إلى جسم الإنسان عبر التنفس لدقة حجمها، مضيفة أن رصد كميات بلاستيك قادمة من أماكن بعيدة تعني أن إقدام بعض الدول على التخلص من نفاياتها بعيداً عن أرضها لن يجدي لأن البلاستيك سيعود عن طريق الهواء.
 
والمايكروبلاستيك هي جزيئات لا تتجاوز 5 ملليمترات من البلاستيك تنتج عن مواد التغليف وإطارات السيارات والأقمشة وتنتشر في كل الأماكن من قمة إيفرست لقاع ماريانا. (عن "الشروق" المصرية)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 3 / 4 باحثون أميركيون: تغير المناخ ساهم في نزاع سورية
2016 / 9 / 22 مشروع للطاقة الشمسية في أبوظبي يجتذب عروضاً تجارية تنافسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.