Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 22 وزير المياه الأردني في قمة أبوظبي للمياه: عمّان تفوز بجائزة أفضل مشروع للمياه
قال وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، إن الأردن «تمكّن من تحويل التحدي المائي إلى قصة نجاح، بتأمين المياه لمواطنيه واللاجئين الذين شكلوا أكثر من 20 في المئة من عدد السكان، من خلال ابتكار حلول إبداعية لمواجهة الطلب المتزايد على المياه».
 
واعتبر في كلمة خلال افتتاح أعمال القمة العالمية للمياه في أبوظبي، برعاية الرئيس المكسيكي أنريكه بينيا نيتو ومشاركة عالمية وعربية، أن «حصول مشروع جر مياه الموجب على الجائزة العالمية الأولى لأفضل المشاريع العالمية للمياه والصرف الصحي، بعد تنافسه مع 500 مشروع عالمي، والذي نُفذ بخبرات أردنية في وقت قياسي، دليل على النجاح في مواجهة التحديات».
 
ولفت إلى أن الحكومة «سرّعت إنجاز مشاريع وطنية مهمة، مثل مشروعي الديسي والناقل الوطني، وتنفيذ استراتيجية تزويد محافظات الشمال بحاجاتها حتى سنة 2028 بكلفة 3.5 ملايين دولار، إضافة إلى مشروع جر مياه سد الموجب إلى شمال محافظة الكرك بطاقة 5 ملايين متر مكعب سنوياً، كنموذج جديد للمشاريع الوطنية أُنجز في فترة ستة أشهر بشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك بمنحة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبكلفة معقولة».
 
وذكر أن مشروع جر مياه الموجب يستفيد منه ما يزيد عن 350 ألف مواطن، يعيشون في مناطق محافظة الكرك. وكشف عن «السعي الجدي إلى تنفيذ مشاريع استراتيجية طويلة المدى، مثل مشروع ناقل البحر الأحمر - البحر الميت، الذي سيؤمن الحاجات المائية على المدى الطويل، وكذلك إقرار الاستراتيجية الوطنية للمياه والسياسات المرافقة لها، والبرنامج الرأسمالي الاستثماري 2016 - 2025». ولم يغفل «إقرار خطط عمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الجديدة لقطاع المياه»، كي تنسجم مع وثيقة الأردن 2025 «رؤية واستراتيجية وطنية لتحقيق أهداف محور الأمن المائي وتحسين مرافق المياه وتأهيلها». (عن "الحياة")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 14 شرطي يكسب تعويضاً عن حاسّة السمع
2013 / 7 / 4 مخترع عماني يطور جهازاً لاستخلاص الماء من الهواء
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.