Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 15 ثلثا سكان العالم يعانون أزمات مياه و "وقت مستعار" لبلدان عربية
يعاني أربعة بلايين شخص في العالم، بينهم نحو بليونين في الصين والهند، من أزمات مياه حادة خلال شهر واحد من السنة على الأقل، وفق تقرير نشر مؤخراً في مجلة "ساينس أدفانس" العلمية الأميركية. ويعاني نحو نصف بليون شخص من شح في المياه طوال السنة، على ما أوضح معدو التقرير الذين جاءت توقعاتهم سلبية أكثر من تلك المتوافرة حتى الآن والتي تقدر عدد الذين يواجهون هذه الأزمات بين 1.7 و3.1 بليون شخص.
 
وأوضح الخبيران الرئيسيان في فريق إعداد التقرير، مسفين ميكونين وأريين هوكسترا من جامعة توينته في هولندا، أن النمو السكاني وتحسن مستوى المعيشة والتغير في أنماط الاستهلاك وازدياد أكل اللحوم هي من العوامل الرئيسية في زيادة الطلب على المياه في العالم.
 
وقال هوكسترا: "الاستحمام لوقت أقصر ليس الحل لهذه المشكلة العالمية"، لأن 1 إلى 4 في المئة من البصمة المائية للفرد هي في المنزل، فيما 25 في المئة هي من خلال استهلاك اللحوم، موضحاً أن "إنتاج كيلوغرام من لحم البقر يستهلك أكثر من 15 ألف ليتر من المياه، يستعمل معظمها لري المحاصيل التي تغذي الماشية".
 
واعتبر هوكسترا أن بلداناً كثيرة، بما فيها باكستان وإيران والمكسيك والسعودية، تعيش "وقتاً مستعاراً" لأن خزاناتها الجوفية الطبيعية للمياه العذبة تستنزف بشكل متزايد. وشدد التقرير أيضاً على أن مشكلة المياه في اليمن حادة جداً بحيث يمكن أن يصبح هذا البلد الفقير في شبه الجزيرة العربية خلواً من المياه خلال سنوات قليلة.
 
ومن الحلول التي اقترحها التقرير "وضع حدود قصوى لاستهلاك المياه من الأحواض النهرية والجوفية، وزيادة كفاءة استخدام المياه في كل قطاع، والتقاسم الأفضل لموارد المياه العذبة المحدودة، لتخفيف التهديد الذي يشكله شح المياه للتنوع الحيوي ورفاهية الانسان".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 29 لبنان: الجمال يفوق الخيال، بعدسة جمال وأيمن السعيدي
2022 / 2 / 21 الأمم المتحدة تحدد خطرين يهددان البشرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.