Sunday 28 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 12 المغرب: 600 مليون دولار لمساعدة المزارعين في مواجهة الجفاف
أعلنت الحكومة المغربية تخصيص 5 بلايين درهم (520 مليون دولار) ضمن إجراءات عاجلة لمصلحة المزارعين ومربي الماشية، الذين قد تتضرر محاصيلهم من تراجع الأمطار التي تقلّصت إلى أقل من ربع كميتها مقارنة بموسم العام الماضي الذي اعتُبر استثنائياً وبلغ حد الاكتفاء الذاتي من الحبوب. وقال وزير الزراعة والصيد البحري عزيز أخنوش إن العجز المسجل في أمطار الخريف والشتاء قُدّر بنحو 140 مليمتراً، وشمل أساساً الأراضي البعلية التي تتكون منها معظم المناطق الزراعية المغربية التي تنتج الحبوب والقمح والشعير، خصوصاً في الجنوب والوسط، بينما حافظت الأراضي المروية بمياه الآبار والسدود على إنتاجها من الخضار والفواكه والأشجار المثمرة.
 
وأشار أخنوش إلى أن الحكومة ستنفق أكثر من 600 مليون دولار لتسديد أقساط لشركات التأمين على المحصول، ولمساعدة المزارعين الصغار والمتوسطين ومربي الماشية على مواصلة نشاطاتهم في ظروف طبيعية، عبر خفض الكلفة ودعم أسعار الأعلاف والتمويل لمقاومة أثر الجفاف.
 
ويعيش نحو 33 في المئة من سكان المغرب من النشاطات الزراعية وتفرعاتها، التي تمثل 15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. (الحياة)
 
 الصورة: مد شبكة ري بالتنقيط للاقتصاد في المياه

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 11 تاج محل يستحم بالوحل لإزالة التلوث
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.