Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 1 / 12 جسر النمل المحارب
النمل المحارب من نوع Eciton hamatum ينتقل في صفوف طويلة على أرض الغابات في أميركا الوسطى والجنوبية، ويقضي على كل حشرة في طريقه. وإذا اعترض صدع أو فجوة السرب المغير، يبني النمل جسراً بأجسام أفراده. يتمدد النمل غريزياً فوق الفجوة، ممسكاً بعضه ببعض، ويعبر الجسر الحي حتى خلال تجميعه.
 
الجسور الحية التي يبنيها النمل المحارب هي أكثر تعقيداً مما عرفه العلماء. فقد أفاد باحثون في جامعة برينستون ومعهد نيوجرزي للتكنولوجيا في الولايات المتحدة أن النمل يتجمع تلقائياً في عمل جماعي ذكي يوفر أفكاراً جديدة حول السلوك الحيواني، وقد يساعد في تطوير روبوتات يمكنها أن تتعاون تلقائياً كمجموعة.
 
يبني النمل الجسور الحية من دون مراقبة نملة "قائدة"، مع تصور واضح لنسبة الفائدة في مقابل الكلفة. ويبقى الجسر ممدوداً إلى أن تتحول أعداد كبيرة من العاملات عن جمع الطعام والفرائس. وتكون الجسور عادة بطول يصل إلى 20 نملة، أي بضع سنتيمترات فقط. لكن جماعات النمل تبني عدة جسور في اليوم، مما يحفظ طاقتها الجماعية ويزيد كفاءة وقت البحث عن الطعام.
 
شاهدوا الفيديو:
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 22 اكتشاف دينوصور في اليمن
2013 / 11 / 29 UNDP: على العالم العربي استثمار 200 بليون دولار في المياه خلال 10 سنوات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.