Monday 19 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 1 / 6 عشرة أخبار بيئية سعيدة من العام المنصرم
الأخبار البيئية الرئيسية عام 2015 لم تحمل جميعها الدمار والهلاك. موقع Mongabay ألقى نظرة على أهم التطورات الإيجابية، من اتفاقية المناخ في باريس، إلى "جنة" في الأمازون، إلى حوت عائد من الانقراض. هنا أهم 10 أحداث بيئية إيجابية خلال العام الماضي:
 
1. بدأ العالم يهتم جدياً بالتصدي لتغير المناخ. فقد توصل 195 بلداً إلى اتفاقية مناخية تاريخية في باريس في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
 
2. التزم العالم بحماية الغابات أيضاً في قمة باريس، عبر إدخال برنامج REDD+ لتخفيض الانبعاثات من إزالة الغابات وتدهورها، كبند مستقل في اتفاقية المناخ. ويهدف البرنامج إلى تحويل أموال من البلدان الغنية إلى البلدان النامية، لمساعدتها في الامتناع عن تعرية الغابات من أجل المشاريع الزراعية واستخراج الموارد، فضلاً عن مشاريع التنمية الاقتصادية الكثيفة الكربون التي تعرض صحة الغابات للخطر.
 
3. جمعت قبيلة "ماستيس" الأمازونية في البرازيل والبيرو موسوعة من 500 صفحة لطبّها التقليدي.
 
4. أنشأت البيرو المتنزه الوطني سييرا دل ديفيسور الذي لُقب "يلوستون الأمازون". وهو محمية مساحتها 1.3 مليون هكتار تؤوي قبائل أصلية منعزلة لم تعرف اتصالاً بالعالم الخارجي، وحياة برية معرضة للخطر، وأوحش قفار أميركا الجنوبية.
 
5. تراجعت تعرية غابة الأمازون المطيرة. فقد انخفضت نسبة إزالة الأشجار في البرازيل بشكل كبير خلال العقد الماضي، ما قد ينقذ أرواح 1700 شخص سنوياً، فضلاً عن تعزيز الحياة البرية والمجتمعات المعتمدة على الغابات وتحسين مناخ الأرض.
 
6. رفض الرئيس الأميركي باراك أوباما مد خط الأنابيب Keystone XL لنقل خام رمال القطران من ألبرتا في كندا الى محطات التكرير على ساحل الخليج الأميركي، وذلك قبل شهر فقط من بدء قمة المناخ في باريس. وأشار أوباما إلى أثر المشروع على المناخ العالمي، مضيفاً أن خط الأنابيب ليس في مصلحة البلاد.
 
7. أوقفت شركة "شل" محاولاتها التنقيب عن النفط في المنطقة القطبية الشمالية.
 
8. تعهدت الصين والولايات المتحدة بوقف تجارة العاج، علماً أنهما أكبر سوقين للتجارة العالمية بالعاج غير المشروع.
 
9. عُثر على حوت غامض حياً، بعدما عُرف فقط من عيناته. وتم توثيق الحوت "أومورا" في صور وأفلام فيديو وتسجيلات صوتية للمرة الأولى في مياه مدغشقر، بعدما كان معتبراً في عداد الحيوانات المنقرضة.
 
10. اكتشف العلماء خلال 2015 آلاف الأنواع النباتية والحيوانية الجديدة على العلم.
 
 
الصورة: تعرية الغابات في جزيرة سومطرة الإندونيسية
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 2 رحلة لاستكشاف "القارة السابعة"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.