Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 12 / 18 مخطط مغربي لإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة
الرباط - من محمد التفراوتي
 
عرضت الوزارة المكلفة بالماء في المغرب الخطوط العريضة لمشروع المخطط الوطني لإعادة استعمال المياه العادمة، الذي صاغته بالتشارك مع الوزارات والمؤسسات العامة المعنية. وذلك خلال ملتقى دراسي لدعم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة نظم بشراكة مع المعهد المتوسطي للماء ووكالة التعاون الألماني.
 
ويعاني قطاع الماء في المغرب من محدودية الموارد المائية وندرتها، خصوصاً نتيجة للتغيرات المناخية والعجز المائي الهيكلي في أحواض الجنوب والوسط والشرق والاستغلال المفرط للمياه الجوفية.
 
لمواجهة هذه التحديات، يوصي مشروع المخطط الوطني للماء، إلى جانب التحكم في الطلب على الماء وإدارة العرض، باللجوء إلى الموارد المائية غير التقليدية عبر إعادة استعمال المياه العادمة بعد تنقيتها. ويستهدف استعمال 325 مليون متر مكعب من المياه العادمة المعالجة بحلول سنة 2030 من خلال 162 مشروعاً.
 
ولفتت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، إلى الحجم الكبير للمياه المعالجة اليوم بفضل وجود 90 محطة تمكن من تصفية 38 في المئة من المياه العادمة، ومع ذلك تبقى إعادة استعمال هذه المياه محدودة. فعدد مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة المنجزة أو في طور الإنجاز لا يتعدى 18 مشروعاً، تعبئ ما يناهز 38 مليون متر مكعب من المياه المعالجة في السنة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 12 / 2 افتتاح المدينة الذكية في اليابان
2023 / 1 / 17 ‫ختام اجتماع جمعية "آيرينا" الثالث عشر يشهد انتخاب فرانشيسكو لا كاميرا مديراً عاماً لولاية ثانية‬
2016 / 6 / 1 كيف سقط الطفل في بيت الغوريلا؟ (فيديو)
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.