Monday 03 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 11 / 10 النباتات تملك حاسة السمع
استنتجت مجموعة من الباحثين في جامعة ميسوري الأميركية أن النباتات تملك خاصية السمع، ما يمكّنها من سماع صوت دودة اليسروع أثناء مضغها أوراق النبتة، الأمر الذي يدفعها إلى إفراز زيوت تؤدي إلى هربها. ويمكنها التعرف على الأصوات القريبة، مثل صوت الأكل، فتقوم برد فعل على التهديدات في البيئة المحيطة بها.
 
أجرى الباحثون تجارب على مجموعة من النباتات، ووجدوا أن تلك التي تتعرض لعملية مضغ من حشرات اليسروع تصدر زيوتاً مختلفة عن تلك التي يمر بجانبها اليسروع من دون أكلها أو مضغها، ما يدل على أن النباتات تستطيع التمييز بين الأصوات، وبناء على ذلك تفرز مواد كيميائية للدفاع عن نفسها.
 
وستركز البحوث المستقبلية على كيفية سماع النباتات لتلك الاهتزازات، وكيف تتفاعل مع أشكال أخرى من المعلومات لتوليد استجابات وقائية من الآفات.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 22 حرب أوستراليا ضد مزارع الرياح تهدد أضخم مشروع للطاقة المتجددة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.