Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 10 / 7 ازدهار الحياة البرية حول تشرنوبيل
بعد مرور نحو ثلاثين عاماً على حادثة تشرنوبيل ـ أسوأ كارثة نووية في العالم ـ بُعثت المنطقة المتضررة من جديد، إذ صارت محمية طبيعية تحفل بالأيائل والوعول والذئاب.
 
وتشير هذه الطفرة في المنطقة التي أُعلنت جهة محظورة على البشر عقب الحادث الذي وقع عام 1986 إلى أن التلوّث بالإشعاع لا يمنع الحياة البريّة من التكاثر والازدهار، لكنّه يبرز في الوقت ذاته الآثار السلبية التي تركها البشر على مجموعات الثدييات في البرية.
 
وقال جيم سميث المختص في علوم الأرض والبيئة في دراسة أجرتها جامعة بورتسماوث البريطانية،: «عندما يبتعد البشر، تزدهر الطبيعة حتى في أعقاب أسوأ كارثة نووية في العالم. ومن المرجح أن تكون أعداد أفراد الحياة البرية في تشرنوبيل أعلى بكثير الآن ممَّا كانت عليه الحال قبل الحادث".
 
ووجدت الدراسة، عبر الاستعانة بعمليّات مسحيّة قامت بها طوافات، أعداداً وفيرة نسبياً من الأيائل والوعول والغزال الأحمر والخنزير البري، وهي معدلات مماثلة لتلك التي رصدت في أربع محميات طبيعية غير ملوثة في المنطقة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 5 "بحر الأزهار" في حديقة يابانية
2013 / 5 / 10 ألدرين يدعو أوباما إلى استعمار المريخ
2021 / 3 / 17 الحياد الكربوني يتطلب إجراء تحولات سريعة وفورية في الطاقة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.