Friday 01 Mar 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 21 إعلان المكسيك: وكالات الفضاء الدولية تتفق على التعاون لمكافحة آثار تغير المناخ
اتفق ممثلو وكالات الفضاء الدولية على العمل معاً لمكافحة آثار تغير مناخي باستخدام العلم والتكنولوجيا. وذلك ضمن اتفاقات تم التوصل إليها خلال قمة رؤساء وكالات الفضاء حول تغير المناخ وإدارة الكوارث، التي عقدت في 17 و18 سبتمبر في عاصمة المكسيك.
 
وتم خلال الاجتماع الذي نظمته الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية توقيع "إعلان مكسيكو" من قبل وكالات الفضاء، بما فيها الأميركية والأوروبية والبريطانية والفرنسية. وسيتم عرضها خلال مؤتمر الأطراف حول تغير مناخي الذي سيعقد في شهري تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر) في العاصمة الفرنسية باريس.
 
واتفق موقعو الوثيقة على الدور الحيوي الذي ستلعبه أقمارهم الاصطناعية في فهم التغير المناخي ومكافحته. وأوضحوا أنه من أصل 50 من المتغيرات المناخية الأساسية التي حددها النظام العالمي لرصد المناخ، هناك 26 لا يمكن قياسها إلا من الفضاء.
 
وأكدت الوثيقة أن "الأقمار الصناعية أدوات فريدة تتيح لنا الحصول على البيانات اللازمة لتطوير أنماط مناخية تضمن مراقبة عالمية دقيقة، وهذا يسمح لنا بقياس مستوى البحر والاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وهما من العواقب الجدية الناجمة عن التغير المناخي". وفي المستقبل، يمكن أن تقدم أنظمة الأقمار الاصطناعية الدعم أيضاً في حالات التحذير من موجات تسوماني أو الزلازل.
 
وتنتشر حالياً أقمار اصطناعية تسمح بإجراء عمليات قياس محلية لرصد «أماكن حصول انبعاثات الكربون، وتحديد ما إذا كانت الدول التي تعهدت خفض انبعاثاتها تحترم هذه الالتزامات أم لا (...)، وهذا عنصر جديد لأنه وسيلة لمراقبة الالتزامات التي ستتخذ خلال مؤتمر المناخ»، كما أوضحت الوكالة الوطنية الفرنسية لدراسات الفضاء.
 
وأشار مسؤولو وكالات الفضاء الى أن هذه الأقمار مهمة جداً أيضاً «لتوقّع الكوارث الطبيعية وإدارتها»، مشدّدين في بيانهم على الأهمية القصوى للتعاون بين الدول. وختموا بقولهم إن «الحليف الأفضل للدول (...) هو التعاون الدولي وتَشَارك الموارد» لمواجهة عواقب التغير المناخي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 22 نصف سكان العالم بلا مياه شرب سنة 2030
2016 / 4 / 14 سيول في السعودية
2023 / 9 / 4 عدد أيلول (سبتمبر) من مجلة "البيئة والتنمية": أزمة المياه العذبة تتفاقم في الدول العربية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.