Saturday 03 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 18 زلزال تشيلي: قتلى وفيضانات ساحلية
قُتل ثمانية أشخاص أمس في زلزال عنيف ضرب تشيلي أدى إلى إجلاء مليون شخص. وكان الزلزال بقوة 8.3 درجة على مقياس ريختر، وضرب وسط البلاد وشمالها، وأدى إلى انهيار منازل وإلحاق أضرار بمبانٍ وقطع التيار الكهربائي عن 245 ألف عائلة وفيضانات في بلدات ساحلية. كما هزّ مباني العاصمة سانتياغو التي تبعد نحو 280 كيلومتراً جنوباً، والتي شهدت ذعراً جعل آلافاً من الأشخاص ينزلون إلى الشوارع.
 
وأجلت السلطات مليون شخص من منازلهم في المناطق الساحلية، خشية تكرار كارثة زلزال عام 2010 حين تباطأت الحكومة في التحذير من أمواج تسونامي ما أسفر عن مقتل مئات. وأعلنت الهيئة الوطنية للحالات الطارئة، بعد أكثر من عشر ساعات على وقوع الزلزال، رفع الإنذار بوقوع تسونامي عن مجمل أراضي تشيلي. وكانت البحرية التشيلية أطلقت إنذاراً من وقوع تسونامي على سواحل البلاد الواقعة على المحيط الهادئ.
 
وقالت رئيسة تشيلي ميشيل باشليه: «مرة أخرى، علينا أن نتعامل مع ضربة قاسية من الطبيعة». وكان زلزال 2010 الذي بلغت قوته 8.8 درجة على مقياس ريختر، وتلاه تسونامي ضرب قرى بكاملها، أوقع نحو 540 قتيلاً وسبّب أضراراً بلغت قيمتها 30 بليون دولار.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 20 زرع غرسات في أدمغة الجنود لرصد الأمراض العصبية
2013 / 10 / 22 نصف سكان العالم بلا مياه شرب سنة 2030
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.