Wednesday 05 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 10 الحكومة اللبنانية تقر خطة للنفايات
أقر مجلس الوزراء اللبناني في جلسة استثنائية أمس خطة مرحلية لمعالجة أزمة النفايات، قدمها وزير الزراعة أكرم شهيب الذي كُلف بملف النفايات بعد انسحاب وزير البيئة محمد المشنوق. وتقوم الخطة على مبدأ "لامركزية المعالجة وإعطاء الدور للبلديات واتحاداتها في تحمل مسؤولية الملف". ووافق المجلس على اعتماد "مطمرين صحيين" في منطقة سرار في عكار ومنطقة المصنع في البقاع، واستخدام معمل معالجة النفايات في صيدا لاستقبال جزء من الكميات خلال المرحلة الانتقالية، واستكمال دراسة استخدام مكب برج حمود في المرحلة المقبلة في إطار خطة تأهيله، إضافة إلى تأهيل مكب رأس العين.
 
ووافق مجلس الوزراء على نقل النفايات المتراكمة في بيروت وجبل لبنان الى مطمر الناعمة الذي يفتح لهذه الغاية لمدة سبعة أيام. وكلف مجلس الانماء والإعمار اتخاذ الاجراءات اللازمة لتجهيز وتشغيل المواقع المقترحة لمعالجة النفايات والتخلص النهائي منها خلال شهر.
 
في ما يأتي مقررات مجلس الوزراء بخصوص النفايات:
 
1. الموافقة على عناوين وتوجهات الخطة لجهة الأخذ بمبدأ لا مركزية المعالجة واعطاء الدور للبلديات واتحاداتها في تحمل مسؤولية الملف للمرحلة المستدامة وفق اليات تنفيذية يجري إعدادها لهذه الغاية باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من خطة المعالجة المرحلية على ان يعتمد معيار متوازن يراعي تقسيمات الأقضية أو الكميات وأن يؤخذ مباشرة بأي مشروع جاهز من أي من البلديات أو الاتحادات لمعالجة نفاياتها على أن يتم التنفيذ بإشراف فريق فني مركزي برئاسة وزير الداخلية يضم ممثلين عن وزارات البيئة والمالية ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية وعدد من الخبراء.
2. الموافقة على اعتماد مطمرين صحيين يتم تحضيرهما وفق المعايير البيئية في منطقة سرار في عكار، ومنطقة المصنع في سلسلة جبال لبنان الشرقية، بعد استطلاع رأي اتحادات البلديات واستخدام معمل معالجة النفايات في صيدا لاستقبال جزء من الكميات خلال المرحلة الانتقالية واستكمال دراسة استخدام مكب برج حمود في المرحلة المقبلة في إطار خطة تأهيله بما يخدم إنماء المنطقة وفق الدراسات التي تعدّ لهذه الغاية مع البلدية والجهات المعنية وتكليف مجلس الانماء والاعمار إعداد الدراسات اللازمة مع وزارة البيئة لتأهيل مكب رأس العين والمباشرة بتلزيمه.
3. بالتزامن مع تنفيذ البند السابق، الموافقة على نقل النفايات المتراكمة في منطقة بيروت وجبل لبنان، والتي لم تطمر بين 17/7/2015 وتاريخه، الى مطمر الناعمة الذي يفتح لهذه الغاية لمدة سبعة أيام، على أن تبدأ بعدها فوراً أعمال التتريب والتغليف والتحضير وانتاج الطاقة الكهربائية لتوزع مجاناً على القرى المجاورة.
4. تكليف مجلس الانماء والاعمار اتخاذ الاجراءات اللازمة لتجهيز وتشغيل المواقع المقترحة للمعالجة والتخلص النهائي من النفايات خلال فترة شهر وفقاً للارشادات الفنية المحددة المرفقة بالقرار مع ترتيبات الاشراف اللازمة.
5. ابلاغ المشغل الحالي لمنطقة خدمات بيروت وجبل لبنان عدم تجديد عقود المعالجة والطمر والاشراف.
6. تكليف مجلس الانماء والاعمار تمديد عقد الكنس والجمع والنقل مع المشغل الحالي لفترة لا تتجاوز 18 شهراً من تاريخ موافقة مجلس الوزراء على هذا التمديد وتعديله وفقا للمهام الفعلية وتكليفه تنظيم عقد الاشراف على هذه الأعمال وإجراء عقد مصالحة عن الفترة الممتدة من تاريخ 17/7/2015 الى حين سريان تمديد العقد اعلاه بالاضافة الى تسديد تكاليف اشغال الطمر في مطمر الناعمة وفقاً للبند رقم 3.
7. الطلب من مجلس الانماء والاعمار رفع نتائج البندين 4 و5 الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار فور الانتهاء من تحضيرهما.
8. الموافقة على المراسيم المقترحة من وزيري المال والداخلية لتوزيع حصص البلديات واتحاداتها من واردات الهاتف الخليوي الممولة من وزارة الاتصالات كاملة دون حسم والصندوق المستقل بما فيها جدولة المبالغ العالقة في الفترة بين 1995 و2010.
9. الموافقة على تخصيص سلفة خزينة بمبلغ 150 بليون ليرة لبنانية (100 مليون دولار) لمشاريع تنمية لمنطقة البقاع بواسطة الهيئة العليا للإغاثة.
10. تكليف وزير الزراعة أكرم شهيب متابعة تنفيذ القرارات ورفع تقارير دورية الى مجلس الوزراء مع الاقتراحات اللازمة على أن يستعين بمن يراه مناسباً.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 4 / 17 كهرباء شمسية لقطاع غزة
2014 / 10 / 7 محطة ثانية للطاقة الشمسية في المغرب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.