Thursday 11 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 5 / 15 المغرب يطلق مشروع محطة للطاقة الشمسية
"أكوا باور" السعودية تنفذ المرحلة الأولى من خطة تشمل 5 مواقع
المغرب يطلق مشروع محطة للطاقة الشمسية
أطلق المغرب رسمياً أشغال بناء محطة إنتاج الطاقة الشمسية في مدينة ورزازات، التي تُعد بداية مشروع ضخم من خمس محطات، ستمكّن المغرب من تقليص تبعيته في مجال الطاقة.
وأكد رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى بكوري، خلال حفلة إطلاق الأشغال التي ترأسها الملك محمد السادس، أن هذه المحطة "تُعد الأكبر على الصعيد العالمي بطاقة 160 ميغاواط". ولفت إلى أن مشروع "نور" الذي يمتد على مساحة 3000 هكتار "هو ثمرة تعاون نموذجي، حازت انخراط الفاعلين في قطاع الطاقة الشمسية وحظيت بتمويل وازن من مؤسسات مالية دولية، معززة بدعم المجتمع المدني"، ويُفترض بدء العمل فيه خلال 28 شهراً.
وفاز كونسورتيوم تقوده الشركة الدولية لمشاريع الطاقة والمياه «أكوا باور» السعودية، باستدراج عروض لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المغرب الطموح. ووُقع عقد قيمته 630 مليون يورو لبناء محطة الطاقة الشمسية المركزة. ويُعتبر هذا العقد مرحلة أولى في إطار برنامج الطاقة الشمسية المغربي، الهادف إلى اجتذاب استثمارات بقيمة تسعة بلايين دولار لإنتاج ألفي ميغاواط بحلول سنة 2020.
وسيقلّص المشروع، استناداً إلى أرقام رسمية، انبعاثات المغرب من ثاني أوكسيد الكربون بمعدل 3700 مليون طن سنوياً. ويعتزم المغرب إنتاج 42 في المئة من حاجاته الكهربائية من الطاقات المتجددة بحلول سنة 2020.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 9 / 9 هولاند يحذر من فشل قمة المناخ في باريس
2016 / 8 / 1 كوريا الجنوبية تلجأ للشعاب المرجانية الاصطناعية لمكافحة الصيد غير الشرعي
2021 / 5 / 17 بسبب مخاوف بيئية إيلون ماسك يوقف قبول «تسلا» لـ«بتكوين» ثمناً لسياراتها الكهربائية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.