Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 14 جليد أنتارتيكا الذائب قد ينهار ويرفع مستويات البحار
كشفت دراسة حديثة أجراها المركز البريطاني لأبحاث أنتارتيكا أن الجرف الجليدي الأكبر في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية يترقق، بسبب ازدياد سخونة المحيطات وارتفاع درجات حرارة الهواء، ما يدفعه الى انهيار قد يرفع مستويات البحار بشكل خطير.

حللت الدراسة وضع جرف "لارسن C" الجليدي الذي تبلغ مساحته نحو 52 ألف كيلومتر مربع. وبمقارنة صور الرادار التي التقطتها أقمار اصطناعية بين عامي 1998 و2012، تبين للباحثين أن الجرف خسر أربعة أمتار من سماكته.

ولم يكن العلماء يعرفون حتى الآن ما إذا كانت الخسارة تأتي من فوق أو من تحت. لكن الدراسة وجدت أن العامل الرئيسي لخسارة الجليد يأتي من تحت. فقد حدثت الخسارة الكبرى في أسفل الجرف حيث يعوم على تيارات المحيط التي تزداد دفئاً. وهو يتآكل كل سنة من تحت بمعدل 28 سنتيمتراً من سماكته على مجمل مساحته. كما أن شبه جزيرة أنتارتيكا من الأماكن الأسرع سخونة على الأرض، وقد أدى الهواء الأكثر سخونة فوق الجرف إلى ترققه بمقدار 3.7 سنتيمتر سنوياً من فوق.

وعندما ترقّ الأجراف الجليدية تصبح عرضة للانهيار. فقد انهار الجرفان لارسن A ولارسن B بشكل كارثي، الأول عام 1995 والثاني عام 2002. وعلى رغم ضخامة الأجراف، فإن كمية المياه التي تحويها لا تؤثر بشكل يذكر على مستويات البحار، إذ إنها طافية وقد أخذت حجمها في المياه. لكن الجليد الذي تحتبسه الأجراف خلفها على اليابسة هو الذي يقلق العلماء، فلو ذاب لشكل خطراً على المجتمعات الساحلية في أنحاء العالم. وتعمل الأجراف الجليدية كمكبح للأنهار الجليدية التي تتدفق من اليابسة، إذ تسدّ الخلجان التي تصب فيها بجليد صلب عائم. وقد حذر العلماء مؤخراً من أن انهيار الأجراف الجليدية في جزء كبير من القارة القطبية الجنوبية قد يرفع مستويات البحار عدة أمتار.
 
 
 
 

التعليقات
 
LQKHDQRI HOCINE
VERY GOOD
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 28 سيارات بلا سائق ولا وقود في بريطانيا
2015 / 12 / 8 الأردن يتراجع عن رفع أسعار الغاز ورسوم المركبات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.