Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 14 لماذا نصاب بأمراض معينة في فصول معيَّنة؟
أظهرت دراسة علمية دولية أن أداء الجينات (المورثات) البشرية يتغير مع فصول السنة، وذلك يفسر سبب تفاقم الأمراض في الشتاء. وكشف العلماء أن الجينات المتعلقة بالجهاز المناعي، الذي يحمي الجسم من الإصابة بالالتهابات، تكون أكثر فعالية خلال الفصول الباردة والماطرة. ومع أن ذلك يساعد في محاربة الفيروسات مثل الإنفلونزا، فإنه قد يزيد من تفاقم أمراض أخرى مثل التهاب المفاصل "حيث الجسم يهاجم ذاته".

حلل فريق دولي من الباحثين عينات من الدم والأنسجة تعود لنحو 16 ألف شخص يعيشون في أنحاء العالم. وتوصلوا إلى أن ربع الجينات في الجسم البشري تتأثر بتغير الفصول بشكل واضح. ولاحظوا لدى الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء، حيث درجات الحرارة معتدلة طوال أيام السنة، أن المناعة والالتهابات مرتبطة بالفصل الممطر عندما تكون أمراض مثل الملاريا أكثر انتشاراً.

وقال البروفسور جون تود، وهو أحد المشاركين في الدراسة من جامعة كامبريج في بريطانيا، إن "النتائج التي توصلت اليها الدراسة تفسر لماذا يصاب الناس بأمراض معينة في وقت محدد من السنة". وأضاف أن للالتهابات تأثيراً بالغاً على بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل والسكري من النوع الأول وأمراض القلب ، إذ تزداد نسبة الإصابة بها خلال فصل الشتاء في بريطانيا. وهناك عوامل عدة تؤثر في كيفية عمل الجينات، منها الأمراض والتغذية والضغوط النفسية. حتى الميكروبات في الأمعاء تتغير بتغير الفصول، وقد يعود ذلك إلى التغيير الذي يطرأ على نظامنا الغذائي.
 
 
 
 

التعليقات
 
halimah anis kilani
الله يحمي الجميع يارب
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 9 / 16 انحسار جليد جبال كاليفورنيا
2016 / 11 / 18 "أفد" يقدم تقريره إلى الرئيس سعد الحريري (فيديو)
2016 / 10 / 24 دبي تستضيف اجتماع "يونيب" لمبادرة التمويل العالمية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.