Friday 23 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 4 تغيّر المناخ يهدّد حيوانات ونباتات بالانقراض
قد يدفع تغيّر المناخ سدس أنواع الحيوانات والنباتات في العالم الى الانقراض، ما لم تعمل الحكومات حثيثاً الى خفض الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري. فقد جاء في تقرير أوردته مجلة «ساينس» أن أنواع الكائنات الحية في أميركا الجنوبية وأوستراليا ونيوزيلندا، هي الأكثر عرضة للخطر لأن كثيراً منها يعيش في مناطق محدودة أو ليس في امكانه التكيف بسهولة مع موجات الحر والجفاف والفيضانات أو ارتفاع مستوى مياه البحار.

وتمثل هذه الدراسة متوسطاً لنحو 131 دراسة سابقة عن تغير المناخ، أشارت توقعاتها إلى أن عدد الأنواع التي في طريقها للاندثار يتراوح بين صفر و54 في المئة من الأنواع في شتى أرجاء العالم، وهو تفاوت واسع النطاق بحيث لا يتيح الاستفادة منه في وضع سياسات خاصة بالحفاظ على الأنواع.

وإجمالاً توصلت الدراسة إلى أن واحداً من بين ستة من الأنواع قد يأخد طريقه الى الاندثار إذا تركت الانبعاثات الغازية على معدلاتها الحالية واذا لم يتم وقف ارتفاع درجة حرارة الكوكب بواقع 4.3 درجة مئوية فوق معدلات ما قبل الثورة الصناعية بحلول سنة 2100، تنفيذاً لأحد سيناريوهات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيرالمناخ.

وقال مارك اوربان من قسم البيئة والنشوء البيولوجي في جامعة كونيتيكت الأميركية: «ربما كان من أكثر الأمور المثيرة للدهشة، أن مخاطر الانقراض لا تزداد فحسب مع ارتفاع درجة الحرارة بل ان معدلاتها تتسارع». وتوصلت الدراسة الى ان زيادة قدرها 0.9 درجة مئوية جعلت 2.8 في المئة من الأنواع يواجه خطر الانقراض.

وبحثت الدراسة في عنصر تغير المناخ فقط، وهو مجرد واحد من مخاطر جمة تتهدد الحياة البرية، منها التلوث والتوسع الحضري على حساب الاعتبارات البيئية، وإزالة الغابات من أجل زراعة المحاصيل الغذائية وهي العوامل التي يقول الخبراء إنها تنذر بأسوأ حوادث الانقراض منذ ما حدث للدينوصورات قبل 65 مليون سنة.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 3 / 24 بدءًا من 2100... دراسة صادمة: فصل الصيف يستحوذ على 6 أشهر من العام
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.