Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 23 مجلس الشيوخ الأميركي يعترف بتغيّر المناخ ويرفض تحميل البشر المسؤولية
أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي في جلسة تصويت رمزي بأن التغيّر المناخي واقع فعلاً، ولكن الأعضاء الجمهوريين اعتبروا في جلسة تصويت ثانية أن الإنسان غير مسؤول عن ذلك، ما يعكس الخلاف السياسي حول هذه الظاهرة. وأراد الأعضاء الديموقراطيون في المجلس استغلال النقاش حول مشروع خط أنابيب «كيستون اكس ال» المثير للخلاف، للتطرق إلى قضية الاحترار المناخي، وقدموا مشروعين غير ملزمين خضعا لتصويت المجلس الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

ينص المشروع الأول على أن «التغير المناخي حقيقة وليس وهماً» وحصل على 98 صوتاً، وبذلك يكون الجمهوريون اثبتوا أنهم لا ينكرون واقع أن حرارة كوكب الأرض ترتفع. أما المشروع الثاني الذي قدمه الديموقراطيون فينص على أن الاحترار المناخي ناجم عن النشاط البشري، ما يمس جوهر الجدل السياسي الأميركي حول مسألة المناخ. ولكن هذا المشروع لم يقرّ، إذ صوت ضده 49 من الأعضاء الجمهوريين البالغ عددهم 54. ويتخذ الجمهوريون موقفاً معارضاً من سياسة الرئيس باراك اوباما الرامية إلى خفض انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة، خوفاً من الإضرار بالمؤسسات والمصانع الأميركية. ويشكك كثيرون منهم بالدراسات العلمية التي تشير إلى مسؤولية النشاط البشري في تغير مناخ الأرض.

وقال رئيس لجنة المناخ في مجلس الشيوخ جيم انهوف: «أي غطرسة هذه التي تعتقد أن الإنسان قادر على تغيير المناخ الذي تغّير كثيراً في الماضي، اقرأوا الدراسات الأثرية». ولكن الديموقراطيين لم يفقدوا الأمل على رغم نتيجة التصويت، لاسيما لوجود عدد متزايد من الأعضاء الجمهوريين الذين باتوا يتبنون وجهة نظرهم في قضية المناخ.

وأعلن البيت الأبيض أول من أمس أن الرئيس باراك اوباما سيعيّن بريان ديسي، وهو أحد مساعديه الاقتصاديين، في منصب كبير مستشاريه في شأن المناخ، أحد أولوياته الرئيسية خلال الفترة المتبقية من رئاسته. وسيحل ديسي (36 سنة) محل جون بوديستا الذي سيرحل عن البيت الأبيض الشهر المقبل، ويُتوقع أن يرأس حملة هيلاري كلينتون إذا أصبحت مرشحة ديموقراطية في حملة انتخابات الرئاسة سنة 2016.

الصورة: السيناتور الجمهوري جايمس إنهوف يصرّ على أن "الإنسان لا يستطيع تغيير المناخ"
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 29 البخور خطر كالدخان
2013 / 11 / 26 ثلاثة ملايين دولار لنمور نيبال
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.