Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 5 / 3 تغير أنماط الاستهلاك في الإمارات أدى إلى استنزاف المياه
قال الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه في الإمارات، إن الزيادة السكانية وارتفاع مستويات النمو والمعيشة، بالإضافة الى اتساع الرقعة الزراعية وتغير أنماط الاستهلاك أدت إلى استنزاف واضح في مخزون المياه الجوفي، الذي تحمل عبء توفير المتطلبات المتزايدة على المياه من القطاعات كافة لسنوات طويلة، "بحيث لم يعد هذا المخزون قادراً على تلبية الحد الأدنى من احتياجاتنا".
وأضاف أن قضية المياه ظلت تمثل واحدة من أهم القضايا ذات الأولوية في الإمارات طوال العقدين الماضيين، وقد انعكس ذلك بصورة واضحة في استراتيجية الحكومة الاتحادية، وذلك نظراً لمحدودية الموارد المائية المتجددة من جهة، ونظراً لحجم الضغوط والتحديات التي تتعرض لها تلك الموارد من جهة أخرى.
جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح ندوة حول "التعاون من أجل المياه" التي نظمتها وزارة البيئة والمياه بالتعاون مع المكتب شبه الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن لمنظمة الأغذية و الزراعة (الفاو).
وأشار إلى أن تغير النظرة الأحادية إلى القطاعات الاقتصادية والاجتماعية كقطاعات مستقلة أدى إلى نظرة أو رؤية أكثر شمولية تعترف بالعلاقات المتداخلة والمعقدة بين هذه القطاعات إلى تطوير وتعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة وإرساء سياسات أكثر تكاملاً تراعي تلك العلاقات المتداخلة. وأكد أن الاستراتيجية الوطنية للمحافظة على الموارد المائية التي أعدتها الوزارة تعزز هذا التوجه. وأضاف: "استناداً إلى هذه الرؤية، تحول التركيز في قطاع المياه من زيادة الموارد لتلبية الطلب على المياه إلى التركيز على قضايا الاستدامة من خلال الالتزام بخيارات وتدابير إدارة الطلب، وأصبح خفض الطلب على المياه والتقليل من مستويات الاستهلاك جزءاً أساسياً في الخطط الاستراتيجية لجميع الجهات العاملة في قطاع المياه وفي كل القطاعات ذات الصلة".
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 11 / 24 العمل من أجل المناخ الآن: تقرير لصانعي السياسات
2021 / 6 / 7 الفاو: 40% من إنتاج المحاصيل العالمية يُهدر حالياً بسبب الآفات
2022 / 5 / 5 ما هو وقود الطائرات الصديق للبيئة… ولماذا لا تستخدمه شركات الطيران؟
2016 / 9 / 16 العالم يودع في 2035 آخر سيارة تعمل بالبنزين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.