Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 6 / 13 النحل يدفع أيضاً ثمن التغيُّر المناخي
حذّر الاتحاد الوطني لتربية النحل في فرنسا من أن النحل، المهدد أصلاً في البلاد بسبب الزراعة المكثفة أو الدبابير الآسيوية، يعاني أيضاً بشكل كبير من تغيُّر المناخ، قبل ثلاثة أيام مخصصة خلال حزيران (يونيو) الحالي لهذه الحشرات الملقحة التي تؤدي دوراً أساسياً في الزراعة.
 
وأوضح الناطق باسم الاتحاد، مربي النحل هنري كليمان، لوكالة الصحافة الفرنسية، أنه «إلى جانب التهديدات التي أثّرت في تربية النحل لسنوات، من تأثير المبيدات الحشرية، والزراعة الأحادية، واختفاء التحوطات، والدبابير الآسيوية، و(طفيليات) فاروا، لدينا تحدٍّ آخر يتمثل في تغيُّر المناخ».
 
وأشار إلى أن معدل حالات النفوق في خلايا النحل «يبلغ في المتوسط نحو 30 في المئة سنوياً، وهي نسبة هائلة». ولفت كليمان إلى أن «مربي النحل، ليحافظوا على خلاياهم، يضطرون إلى تجديدها بالعمل الإضافي والتكلفة الإضافية».
 
وحذّر مربي النحل من أنه «لولا وجود مربي النحل لتجديد الخلايا، لكنا شهدنا أصلاً نقصاً في عدد النحل في المنطقة»، بينما توفر هذه الحشرات «35 في المئة من مواردنا الغذائية» من خلال التلقيح.
 
مع تأثير تغيُّر المناخ، «أصبحت المحاصيل غير منتظمة بشكل متزايد» و«هذا يعقّد بشكل كبير حياة النحالين المحترفين»، على حد وصفه.
 
ويمكن أن تعاني خلايا النحل من تأثيرات مختلفة لتغيُّر المناخ، بما يشمل الحرائق والبرد والفيضانات، وفق هنري كليمان.
 
وكان 2021 «أسوأ عام بالنسبة لتربية النحل في فرنسا»، إذ شهد إنتاج أقل من 10 آلاف طن». وبدأ عام 2022 بشكل جيد في معظم المناطق بفضل الشتاء المعتدل، بحسب هنري كليمان الذي أبدى في المقابل «قلقاً بالغاً من الجفاف المقبل» الذي يعوق إنتاج النباتات للرحيق. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 6 / 16 دراسة: تلوث الهواء يقصر متوسط عمر الإنسان
2013 / 11 / 21 سبعة في المئة من أنواع أسماك الخليج معرضة للانقراض
2016 / 7 / 26 "سولار إمبالس 2" تنهي اليوم رحلتها التاريخية حول العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.