Wednesday 29 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 3 قمر اصناعي لقياس رطوبة التربة
انطلق صاروخ غير مأهول من طراز "دلتا 2" من كاليفورنيا حاملاً قمراً اصناعياً لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، هو المرصد SMAP لقياس درجة الرطوبة في الطبقة العليا من تربة الأرض التي تبلغ سماكتها نحو 5 سنتيمترات. وسوف تستعمل البيانات التي يرسلها في توقع أحوال الطقس ومتابعة تغير المناخ العالمي.

وترتبط رطوبة التربة بجميع النظم البيئية على الأرض، بما في ذلك المياه والطاقة ودورة الكربون. وسوف تتيح البيانات الأكثر دقة التعامل بمزيد من الفعالية مع موجات الجفاف والفيضانات.
وتشكل رطوبة التربة أقل من واحد في المئة من مخزون المياه على الأرض، ويوجد 97 في المئة في المحيطات والبحار، ويحتجز الجليد معظم البقية، إلا من نسبة ضئيلة للمياه الجوفية ومياه الأنهار والبحيرات.

حالياً، يعتمد العلماء بشكل كبير على النماذج الكومبيوترية لتقدير رطوبة التربة. لكن من مدار يعلو 685 كيلومتراً عن الأرض، يجمع المرصد SMAP المزود بأجهزة ميكروويف قياسات دقيقة لرطوبة التربة من كل مكان على الأرض، ويحدَّث القياسات كل يومين أو ثلاثة أيام.

وقد انضم هذا المرصد الى 19 قمراً اصطناعياً آخر أرسلتها "ناسا" لجمع بيانات دقيقة عن الأراضي والبحار والغلاف الجوي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 3 اطلاق تقرير البصمة البيئية السنوي للمنتدى العربي للبيئة والتنمية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.