Wednesday 07 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 12 / 11 المغرب يرفع الدعم عن المحروقات
أعلنت الحكومة المغربية أنها قررت رفع الدعم نهائياً عن كل المحروقات المستخدمة في وسائل النقل الشخصي والعمومي، تماشياً مع خطة معتمدة مند ثلاث سنوات لتقليص نفقات «صندوق المقاصة» لدعم الأسعار الأساسية، إلى الحد الذي يسمح بخفض عجز الموازنة إلى 4.3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي وتجنب الاستدانة من الخارج.

وقد أنفقت الرباط العام الماضي 13 بليون دولار على توريد الطاقة، وخصصت نحو ثلاثة بلايين دولار لدعم المحروقات والغاز المنزلي. وتدرس الحكومة رفع الدعم تدريجياً عن الغاز المنزلي وتشجيع استخدام الطاقة الشمسية والبديلة.

وانتقدت نقابات مهن النقل العمومي الإجراء الحكومي، وتوقعت ارتفاع أسعار السلع والخدمات عند تحرير مادة المازوت منتصف الشهر الجاري وهو الأكثر استخداماً في وسائل النقل في المغرب.

واعتبر محللون أن الأسعار المتدنية للطاقة في السوق الدولية تسمح للحكومة المغربية بهامش تقليص الدعم عن المحروقات من دون آثار سلبية، ولكن المخاوف تكمن في عودة ارتفاع أسعار النفط في المستقبل، وأثرها المحتمل على أسعار الوقود المحلية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 12 المنتدى العربي للاقتصاد الأخضر والصيرفة الخضراء في بيروت
2013 / 3 / 3 اطلاق تقرير البصمة البيئية السنوي للمنتدى العربي للبيئة والتنمية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.