Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 11 / 13 فيلاي يهبط على سطح المذنب
هبط المسبار الفضائي فيلاي على المذنب "شيرموف جيراسمينكو"، بعد انطلاقه من سفينة الفضاء الأوروبية روزيتا التي حلقت لبرهة فوق المذنب. وهي المرة الأولى التي يتمكن الانسان فيها من إنزال مسبار على سطح أحد المذنبات.

وأرسل المسبار أولى إشاراته الى غرفة التحكم في دارمشتاد في ألمانيا، ليبدأ نقل الصور والبيانات من سطح المذنب الثلجي الذي جاء من خارج المجموعة الشمسية. وقال جان جاك دوردان رئيس فريق تسيير المسبار في غرفة التحكم: "فيلاي يتحدث إلينا ونحن آلان فوق سطح المذنب". لكن عملية الهبوط شابتها بعض الصعوبات، إذ لم تنطلق "الرماح" الخاصة بتثبيت المسبار على سطح المذنب.

وتتكون المذنبات بعيداً في الفضاء، ثم تقترب من المجموعة الشمسية بسبب جاذبية الشمس وتدور حولها قبل ان تعود الى خارج المجموعة الشمسية أو تختفي بشكل كامل في رحلتها نحو الشمس. ويعتقد علماء أنها قد تكون مسؤولة عن جلب جزء كبير من المياه التي تمتلىء بها المحيطات الآن. ويأمل الباحثون أن تفيد البيانات والصور التي يرسلها فيلاي في فهم طبيعة المذنب وتشكل المجموعة الشمسية. وأشارت وكالة الفضاء الأوروبية إلى أنه بحجم غسالة منزلية، وهو مزود بثمانية معدات استكشافية، بما فيها جهاز ثقب آلي لأخذ عينات من تحت سطح المذنب.

يذكر أن المركبة الأم روزيتا قضت عشر سنوات قبل الوصول إلى المذنب في رحلة حول المنظومة الشمسية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 3 / 4 أقدم أحفورة لكائن حي
2014 / 6 / 12 "فوليكو" رمز كأس العالم مهدد بالانقراض (فيديو)
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.