Sunday 05 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 5 / 23 بـ324 بليون دولار... تفاصيل استراتيجية مصر لتغيُّر المناخ 2050
بخطين متوازيين هما تقليل الانبعاثات والتعامل مع التغيُّرات المناخية المحتملة، أطلقت الحكومة المصرية "الاستراتيجية الوطنية لتغيُّر المناخ في مصر 2050" كأحد أركان ضمان جودة واستمرار مشاريع التنمية، والنجاة من كوارث المناخ.
 
وخلال حفل الإطلاق، الخميس، قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن بلاده من أكبر الدول عرضة لآثار التغيُّرات المناخية، رغم أنها من أقل الدول المتسببة في التلوث عالمياً.
 
ولتخفيف تأثير هذه التغيُّرات، أوضحت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، خلال كلمتها في الحفل، أن الاستراتيجية الوطنية ستساهم في تسهيل عملية تخطيط وإدارة تغيُّر المناخ على مستويات مختلفة، بطريقة تدعم تحقيق الأهداف الاقتصادية والتنموية لمصر، باتباع نهج منخفض الانبعاثات.
 
تتكوّن الاستراتيجية الوطنية لتغيُّر المناخ في مصر 2050، من 5 أهداف رئيسية تنبثق منها أهداف فرعية، والهدف الرئيسي الأول تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتنمية منخفضة الانبعاثات في مختلف القطاعات، والثاني بناء المرونة والقدرة على التكيُّف مع تغيُّر المناخ وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغيُّر المناخ، والثالث تحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغيُّر المناخ.
 
ويتمثل الهدف الرابع في تحسين البنى التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، والترويج للأعمال المصرفية الخضراء المحلية، وخطوط الائتمان الخضراء، إلى جانب الترويج لآليات التمويل المبتكرة التي تعطي الأولوية لإجراءات التكيُّف.
 
أما الهدف الرئيسي الخامس فيخص تعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة والوعي لمكافحة تغيُّر المناخ، وتسهيل نشر المعلومات المتعلقة، وإدارة المعرفة بين المؤسسات الحكومية والمواطنين، وزيادة الوعي بشأن تغيُّر المناخ بين مختلف أصحاب المصلحة (صانعي السياسات والقرارات، والمواطنين، والطلاب).
 
وتتكلف برامج التخفيف التي تتضمنها الاستراتيجية الوطنية في القطاعات كافة 211 بليون دولار، بينما يتراوح إجمالي تكلفة برامج التكيُّف 113 بليون دولار، وفق وزيرة البيئة.
 
كما يشارك "صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية" من خلال الاستثمار في المشروعات الخضراء، مثل مشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بالشراكة مع شركات عالمية متخصصة، وكذلك مشروع إنتاج عربات القطارات لدعم جهود النقل المستدام، ومشروعات تحلية المياه، فضلاً عن انضمام الصندوق لمبادرة "كوكب واحد"، برئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتي تضم عدداً من الصناديق السيادية بهدف دعم تنفيذ اتفاق باريس. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 3 / 19 بريطانيا توحد علب السجائر
2022 / 5 / 30 اكتشاف مواد كيميائية في الغلاف الجوي تهدد صحة الإنسان
2013 / 5 / 21 جرد انبعاثات غازات الدفيئة في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.