Wednesday 24 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2024 / 1 / 26 الاحتفال باليوم الدولي الأول للطاقة النظيفة في الذكرى السنوية الخامسة عشرة لتأسيس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة
الأمم المتحدة اعتمدت تاريخ تأسيس "آيرينا" يوماً عالمياً للطاقة النظيفة تقديراً لدور الطاقة المتجددة في حفز العمل المناخي والتنمية المستدامة
 
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 26 كانون الثاني (يناير) 2024: يصادف اليوم الذكرى السنوية الخامسة عشرة لتأسيس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) وكذلك اليوم الدولي الأول للطاقة النظيفة الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي.
 
يأتي قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتماد تاريخ تأسيس "آيرينا" في 26 كانون الثاني (يناير) يوماً عالمياً للطاقة النظيفة تقديراً لدورها المحوري في تسريع تحول نظام الطاقة العالمي نحو المصادر المتجددة.
 
وبهذه المناسبة، قال فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية الطاقة المتجددة (آيرينا): "أهنئ ’آيرينا‘ وأعضاءها على دورهم المحوري في جعل الطاقة المتجددة تتصدر حوار الطاقة العالمي. وبوجود 169 عضواً، تمثّل الوكالة المحرك الرئيسي لدفع عجلة تحول نظام الطاقة العالمي نحو المصادر المتجددة بما يلبي الأولويات المناخية والتنموية. وأود أن أشكر فريق عمل ’آيرينا‘ على مساهمتهم الحثيثة على مدى الخمسة عشر عاماً الماضية، وأشكر كذلك الإمارات على استضافتها مقر الوكالة في أبوظبي".
 
وأضاف لا كاميرا: "يعود الفضل في إطلاق يوم دولي للطاقة النظيفة إلى الجهود المشتركة التي بذلتها الإمارات وبنما في تقديم مشروع القرار لاعتماد الأمم المتحدة، ويشكل دليلاً ملموساً على الدعم المتنامي للطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم. ويعتبر الانتقال العادل والمنصف والعاجل نحو الطاقة النظيفة أمراً بالغ الأهمية لتجنب أسوأ التأثيرات المناخية وتعزيز مسارات التنمية المستدامة".
 
تأسست "آيرينا" في عام 2009، وتدعم الدول في اعتماد ونشر الطاقة المتجددة. ولعبت الوكالة على مدار الخمسة عشر عاماً منذ تأسيسها دوراً حاسماً في قيادة الجهود الرامية إلى تعزيز سياسات وتقنيات الطاقة المتجددة وتبادل المعرفة بشأنها على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.
 
يأتي الاحتفال المشترك بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لتأسيس "آيرينا" واليوم الدولي الأول للطاقة النظيفة في أعقاب مؤتمر الأطراف COP28 الذي أقر هدفاً عالمياً بمضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، وذلك استجابة لتقرير "النظرة المستقبلية لتحولات الطاقة حول العالم" الصادر عن "آيرينا". ويرسم هذا التقرير مساراً واضحاً لوقف ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية من خلال التركيز على الأولويات الرئيسية لانتقال الطاقة مثل تحديث وتوسيع البنية التحتية، ووضع سياسات تمكينية قوية، وتعزيز القدرات المؤسسية والبشرية.
 
بينما يبدأ المجتمع العالمي في تقييم نتائج مؤتمر الأطراف COP28، تقدّم احتفالية اليوم فرصة مهمة للحفاظ على زخم الطاقة المتجددة وتجديد الالتزامات الدولية في بناء مستقبل مستدام. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 6 / 14 عدد حزيران (يونيو) من مجلة "البيئة والتنمية": الإستثمار في الطبيعة يحمي الإنسان والأرض
2016 / 7 / 22 نشطاء البيئة الجمهوريون يرفضون موقف ترامب من تغير المناخ
2022 / 5 / 11 تقرير: احتمال بنسبة 50% لتجاوز الحرارة العالمية عتبة 1.5 درجة بحلول 2026
2021 / 8 / 13 السعودية تقرّ نظاماً مستقلاً لإدارة النفايات لتحقيق الاستدامة وحماية البيئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.