Thursday 11 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 31 السعودية: الاستثمار الزراعي الخارجي ليس بديلاً من الإنتاج المحلي
أكد وزير الزراعة السعودي فهد بالغنيم أن «تشجيع الاستثمار الزراعي في الخارج ليس بديلاً للإنتاج المحلي الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، بل مكمل له، وأن المعنيّ بالاستثمار الزراعي في الخارج هو القطاع الخاص في المملكة وليست الحكومة».
 
وقال بعد افتتاح المؤتمر الثامن للجمعية السعودية للعلوم الزراعية في جامعة الملك سعود بعنوان «التكامل بين الاستثمار الزراعي الداخلي والخارجي لتحقيق الأمن الغذائي بالمملكة» إن الجهود ليست متوقفة على الاستثمار الزراعي في الخارج، بل إن هناك جهداً كبيراً يبذل داخل المملكة لتنمية القطاع الزراعي. وطالب بالتركيز على المحاصيل غير المستهلكة للمياه، مشيراً الى أن الأعلاف الخضراء مستهلكة للمياه أكثر من القمح.
 
وعن لجنة الهدر، أفاد وزير الزراعة بأن تلك اللجنة شكلت بمقترح من وزارة الزراعة وتضم ممثلين لجهات عدة، والغرض منها النظر بشكل شامل إلى عملية الهدر في الغذاء، والفاقد في الزراعة والتسويق والمناولة والتنزيل. ولفت إلى أن نسبة هدر الغذاء في السعودية تبلغ 30 في المئة، وهذا عبء كبير على اقتصادنا، لأن جزءاً كبيراً من استهلاكنا للغذاء مستورد، بينما بلغ مقدار الهدر بليون طن، بحسب إحصاءات منظمة الأغذية والزراعة (فاو) والمفوضية الأوروبية".
 
ولفت بالغنيم إلى أن إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء لا يشمل الخضر، مؤكداً أنه "يمكننا من خلال استخدام وسائل ري حديثة توفير المياه في زراعة الخضر".
 
 
 
 

التعليقات
 
نجيب صعب
كلام ممتاز، نأمل ان يكون مؤشرا لتغيير جذري في مقاربة موضوع الانتاج الغذائي. الحديث عن الامن الغذائي وهم ما لم يترافق مع الامن المائي. ولا عذر للاستمرار في انتاج العلاف محليا لتصدير لالالبان، فكل ليتر من الحليب يتم تصديره يوازي الف ليتر من المياه لإنتاج الأعلاف.
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 9 / 2 خلال 50 عاماً... "رقم كارثي" لضحايا كوارث الطقس
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.