Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 8 مؤتمر خليجي للمياه يناقش كفاءة العرض والطلب
تعقد جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية في سلطنة عُمان بين 20 و22 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي مؤتمر «المياه في دول مجلس التعاون: نحو إدارة ذات كفاءة عالية".

وقال رئيس الجمعية وأستاذ الموارد المائية في جامعة الخليج العربي الدكتور وليد خليل زباري إن المؤتمر الحادي عشر للجمعية سيتعرض لموضوع الإدارة المستدامة للمياه في دول مجلس التعاون من خلال التركيز على كفاءة المياه، وذلك في جانب العرض أي كفاءة إنتاجها وتزويدها للمستهلكين، وجانب الطلب أي استخدامها في القطاعات المختلفة.

وأشار زباري إلى أن البرنامج العلمي للمؤتمر سيقدم أعلى الخبرات وأفضل الممارسات والتجارب في تحسين الكفاءة والتغلب على تحديات ندرة المياه في الدول العربية، وأن موضوع كفاءة المياه سيُغطى في ثمانية محاور رئيسية هي: الاستراتيجيات والتخطيط، الموارد الطبيعة، التحلية، مياه الصرف الصحي المعالجة، المياه الزراعية، المياه البلدية، المياه الصناعية، تنمية القدرات ومشاركة أصحاب المنفعة. كما سيتم تنظيم جلستين خاصتين، الأولى تقدم فيها كل دولة من دول المجلس ورقة حول التحديات التي تواجهها في مجال كفاءة المياه وإنجازاتها في التغلب عليها، والثانية تنظمها الإسكوا حول العملية الانتقالية من الأهداف الإنمائية للألفية إلى أهداف التنمية المستدامة وتبعات ذلك على المنطقة العربية.

وتنظم الجمعية في اليوم الذي يسبق انعقاد المؤتمر دورتين تدريبيتين حول «البصمة المائية» و«المياه الفاقدة في القطاع البلدي». ويصاحب المؤتمر معرض للمنتجات والابتكارات العلمية والتقنية في مجالات المياه المختلفة.

وتوقع زباري أن يخرج المؤتمر بالخطوط العامة للسياسات والاستراتيجيات المائية المطلوبة لرفع كفاءة المياه في دول المجلس، والتي تشمل كفاءة إمداد المياه، وكفاءة استخدامها، وتدويرها، وإعادة استخدامها، والتخطيط على المدى الطويل للاستخدام الكفء للموارد، وتقليل العبء عن الموارد المالية وموارد الطاقة الحالية والتكاليف البيئية المصاحبة لقطاع المياه.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 8 الأغذية الأميركية "الطبيعية" المعبأة معدلة وراثياً
2013 / 6 / 21 الأمطار تقتل ألف شخص في الهند وتجتاح فرنسا وإسبانيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.