Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 4 / 8 كندا توافق على مشروع نفطي ضخم مثير للجدل
أعلن وزير البيئة الكندي ستيفن غيلبو، الأربعاء، أنّ بلاده، رابع أكبر منتج للنفط في العالم، وافقت على مشروع نفطي كبير مثير للجدل من شأنه أن يتيح لها أن تستخرج من حقل يقع قبالة سواحلها المطلّة على المحيط الأطلسي 300 مليون برميل خلال 30 عاماً.
 
والمشروع المسمّى «باي دو نور» والذي ترفع لواءه منذ سنوات عديدة شركة «إكوينور» النرويجية العملاقة، سيتيح استغلال حقل نفطي يقع على عُمق أكثر من كيلومتر واحد وعلى بُعد أكثر من 500 كيلومتر قبالة ساحل مقاطعة نيوفاوندلاند.
 
ومن المقرّر أن يبدأ إنتاج النفط من هذا الحقل في 2028.
 
وقال الوزير والناشط المناخي السابق إنّ «مشروع تطوير (باي دو نور) يمكنه المضي قدماً لكن وفقاً لبعض الشروط البيئية الأكثر صرامة على الإطلاق، بما في ذلك المطلب التاريخي المفروض على مشروع نفطي وغازي لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050».
 
وأوضح غيلبو أنّه وفقاً لتقييم بيئي شامل، فمن غير المحتمل أن يتسبب المشروع بآثار بيئية سلبية كبيرة.
 
وهذا المشروع الذي اعتبره خبراء بيئيون بمثابة تحدّ بيئي حقيقي، شكّل معضلة كبيرة لحكومة جاستن ترودو لدرجة أنّ قرار الموافقة عليه أرجئ مرتين في الأشهر الأخيرة.
 
وغالباً ما تلقّى جاستن ترودو في السنوات الأخيرة انتقادات من قبل دعاة حماية البيئة بسبب قراراته المتعلقة بقطاع النفط، ولا سيّما في 2018 عندما أمّمت حكومته خطاً لأنابيب النفط.
 
لكنّ ترودو الذي قطع التزامات مناخية قوية خلال الحملة الانتخابية الأخيرة قال في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إنّه «يتعيّن علينا التأكّد من أنّ صناعة النفط والغاز تتوقف عن زيادة انبعاثاتها وتبدأ بتقليلها». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 10 / 1 عدد تشرين الأول (أكتوبر) من مجلة "البيئة والتنمية": بعد أقل من ثلاثين سنة نصف العالم تحت خط الندرة المائية
2021 / 7 / 9 فريق بحثي أميركي يتوصّل لطريقة لتحويل مخلّفات محصول الذرة إلى وقود حيوي
2014 / 12 / 12 البلاستيك العائم: 269 ألف طن في المحيطات
2014 / 10 / 8 مؤتمر خليجي للمياه يناقش كفاءة العرض والطلب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.