Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 8 نوبل الفيزياء لثلاثة يابانيين اخترعوا مصابيح LED الاقتصادية
منحت جائزة نوبل للفيزياء أمس لليابانيَين ايسامو أكاساكي وهيروشي أمانو والأميركي من أصل ياباني شوجي ناكامورا. وهم مخترعو الصمام الثنائي الباعث للضوء أو ما يعرف بتقنية LED للإنارة المقتصدة بالطاقة.

وكوفئ الباحثون الثلاثة «لاختراعهم مصدر ضوء جديداً فعالاً على صعيد استهلاك الطاقة ومراعياً للبيئة»، كما قالت لجنة نوبل في بيانها. ومن خلال اختراعهم مصابيح LED «نجحوا حيث فشل الجميع» كما شددت لجنة نوبل التي اعتبرت ان الاكتشاف «أحدث ثورة». وباتت هذه التكنولوجيا حاضرة بشكل كبير في حياة الانسان اليومية. فهي أساسية للهواتف المحمولة اذ ان إنارة شاشاتها يتطلب استهلاكاً كبيراً للطاقة. وهي موجودة أيضاً في أجهزة التلفزيون وأجهزة اسطوانات بلو راي ووميض آلات التصوير فضلاً عن إنارة المكاتب والمساكن.

للحصول على 1200 لومن (وحدة قياس تدفق الضوء) وهي قوة الانارة الضرورية لقاعة جلوس مثلاً، كان الانسان في حاجة الى لمبة كلاسيكية من 75 واط، أما اليوم فإن لمبة من 6 واط كافية لهذا الغرض، الأمر الذي يؤدي الى انخفاض كبير في استهلاك الكهرباء. وأضافت لجنة نوبل ان استهلاك المواد تراجع ايضاً، اذ ان مصابيح «ليد» تستمر فترة قد تصل الى مئة ألف ساعة مقابل ألف ساعة للمبات المتوهجة العادية. واعتبرت اللجنة ان «لمبة ليد تزخر بوعود كبيرة لتحسين حياة 1.5 بليون شخص غير موصولين بشبكات الكهرباء، اذ ان استهلاك الطاقة الضئيل يسمح بإنارتها بواسطة طاقة شمسية زهيدة الثمن».

وأتى اكتشاف العلماء الثلاثة في مجال كان ينافسهم عليه الكثير من الباحثين الآخرين وشركات كبرى، بفضل مادة نتريد الغاليوم التي راهنوا عليها دون سواهم من الباحثين. وهم سيتسلمون جائزتهم في 10 كانون الأول (ديسمبر) وسيتقاسمون مبلغ ثمانية ملايين كورون سويدي (نحو مليون دولار)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 5 / 5 ما هو وقود الطائرات الصديق للبيئة… ولماذا لا تستخدمه شركات الطيران؟
2014 / 12 / 15 بيع غابة أميركية لتغطية نفقات المدارس
2016 / 8 / 3 استمرار حرائق الغرب الأميركي وكاليفورنيا مهددة
2022 / 6 / 3 50 عاماً على مؤتمر استوكهولم حول البيئة البشرية ـ 2: خفايا الاتفاقيات البيئية: من الأوزون إلى المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.