Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 7 محطة ثانية للطاقة الشمسية في المغرب
تنطلق قريباً في مدينة وارزازات جنوب شرق المغرب أشغال بناء محطة ثانية للطاقة الشمسية أطلق عليها اسم "نور 2"، لإنتاج 350 ميغاواط من الكهرباء.
وقد حصل المشروع على دعم من مؤسسات مالية دولية بنحو نصف بليون دولار للمساهمة في تعزيز فرص المغرب في إنتاج نحو 500 ميغاواط من الطاقة الحرارية الشمسية بحلول سنة 2018، مع دخول المحطتين الخدمة. وكان البنك الدولي وافق الأسبوع الماضي على منح الرباط قرضاً تشجيعياً قيمته 400 مليون دولار لمشاريع الطاقات البديلة، كما منحتها وكالة الطاقة النظيفة في مؤسسة "بريتون وودز" دعماً إضافياً بلغ 119 مليون دولار.
وتنفذ مجموعة "أكوا باور" السعودية للطاقة الكهربائية، وشركات إسبانية ومغربية، بناء المحطة الأولى للطاقة الشمسية في وارزازات "نور1" بكلفة 900 مليون دولار لإنتاج 160 ميغاواط بحلول سنة 2016.
ويستثمر المغرب في الطاقات الشمسية والريحية والكهرمائية لتوليد نحو 42 في المئة من جاحته من الكهرباء بحلول سنة 2020. وستصبح الرباط أول مصدّر للطاقات النظيفة في مطلع العقد المقبل. وتعقد حالياً شراكات تقنية مع عدد من المعاهد والشركات المتخصصة في ألمانيا التي تبدي حماسة ودعماً للمشروع المغربي.
يذكر أن المغرب يستورد 97 في المئة من حاجاته من الطاقة، التي بلغت كلفتها في الشهور الثمانية الأولى من هذه السنة أكثر من 66 بليون درهم (نحو ثمانية بلايين دولار) تمثل 27 في المئة من إجمالي واردات المغرب، وهي مسؤولة عن ارتفاع معدلات عجز الميزان التجاري الذي بلغ العام الماضي نحو 199 بليون درهم (23 بليون دولار).
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 22 الخضار والفواكه تسمم الأميركيين
2014 / 10 / 15 الأمير خالد بن سلطان معلناً أسماء الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه: الإرهاب المائي أخطر من الإرهاب السياسي
2021 / 5 / 24 العالم يتجه للطاقة المتجددة... واستهلاك الفحم لم ينحسر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.