Monday 27 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 9 / 15 سفن بلا بحارة
بعد السيارات من دون سائق، والطائرات بلا طيار، هل حان الوقت للتعرف على سفن تمخر عباب البحار من دون بحارة على متنها؟ في الواقع، باتت هذه التقنية متاحة بالفعل، غير أن ما ينقصها التشريعات والقوانين، بالإضافة إلى البرهنة على سلامة النظام.
 
ويموّل الاتحاد الأوروبي حالياً مشروعاً للبحث في ما إذا كان بالإمكان تطبيق نظام القيادة الآلية للسفن البحرية. وقد أطلق عليه اسم "مشروع مونين"، وهو اسم غراب ورد ذكره في الميثولوجيا الإسكندنافية، ويهدف إلى تنفيذ عمليات شحن دولية بأقل التكاليف المادية الممكنة.
 
وفي انتظار أن يتم إثبات سلامة النظام، ينبغي إجراء تغييرات في التشريعات والقوانين المتعلقة بالنقل البحري، بحيث تسمح لهذا النوع من السفن بالتنقل في البحار. وقد أوضح الباحث في مجال التكنولوجيا البحرية أورنولف رودسيث: "إن تكنولوجيا تحديد الموقع والاتصالات عبر الأقمار الصناعية وقياسات عدم التصادم موجودة بالفعل". لكنه أشار الى أنه "علينا ألا ننسى أن القوانين الحالية تفترض أن يكون هناك بحارة على متن السفن".
 
وتوضيحاً للفائدة المرجوة من السفن ذات القيادة الآلية، أوضح رودسيث أن "75 في المئة من الحوادث في البحار ناجمة عن أخطاء بشرية، مشيراً إلى أن "مكننة السفن وجعلها آلية" يقلل من هذه الحوادث". وأضاف أنه "بوجود السفن بلا بحارة، لن تكون هناك قرصنة، ولا رهائن أو مختطفون يدفعون الفدية لتحريرهم من الأسر، كما أن شخصاً واحداً في البر يمكنه أن يشغل 10 سفن في وقت واحد"، موضحاً أنه سيتم تزويد السفن بالغاز الطبيعي، لا بوقود الديزل، ما يؤدي إلى الحد من التلوث وتقليص نفقات الصيانة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 1 / 12 أكوا باور تفوز بعقد مغربي للطاقة الشمسية
2016 / 7 / 5 كتابان بيئيان لطلاب المدارس المستدامة في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.