Monday 19 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 21 أسماك إماراتية تتناقص 80 في المئة خلال 40 عاماً
كشف تقرير لهيئة البيئة في أبوظبي حول قطاع استزراع الأحياء المائية عن انخفاض بعض المخزون السمكي في أبوظبي بنحو 80 في المئة خلال السنوات الأربعين الأخيرة، ومنها الهامور والشعري والعرش. ويمثل تخفيف الضغط على المخزون السمكي الطبيعي أولوية لهيئة البيئة، التي تضطلع بمسؤولية إدارة قطاع المصايد وتطوير الاستزراع المستدام للأحياء المائية وتوفير سبل عيش بديلة للصيادين.

ولفت التقرير إلى أن استزراع الأحياء المائية يحدث من خلال تربية الأسماك والرخويات والقشريات والنباتات المائية، وهو يعد من أسرع قطاعات إنتاج الغذاء نمواً في العالم، وتتوقع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أن يساهم بحلول 2020 في توفير ما يزيد على 62 في المئة من الغذاء البحري العالمي.

وفي أبوظبي عدد ضئيل من المشاريع الكبرى قيد التشغيل، من بينها مشروع الإمارات "أكواتك" أكبر مزرعة لسمك الحفش والكافيار في العالم، ومزرعة الجرف للروبيان، و25 مزرعة صغيرة ومتوسطة في المنطقة الغربية والعين، تنتج بشكل رئيسي سمك البلطي في برك، ولكن تتعرض للتبخر المفرط، ما يؤدي إلى الإسراف في استخدام المياه الجوفية.

وأشار تقرير الهيئة إلى وجود أشكال مختلفة لاستزراع الأحياء المائية ذات مستويات مختلفة من المخاطر على النظام البيئي البحري والكائنات الحية البحرية، خصوصاً باستخدام المواد الكيميائية والعقاقير الطبية. لذلك يجب النظر في تلك الاختلافات عند تهيئة المعلومات المطلوبة عن عمليات استزراع الأحياء المائية المقترحة للتطوير.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.