Friday 27 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 24 نظام بالموجات الصوتية لمنع تشكل الطحالب في المسطحات المائية
نمو الطحالب يترك آثاراً سلبية على نوعية المياه. وهو مشكلة للمسطحات المائية عموماً، كمصادر مياه الشرب والبحيرات الاصطناعية والطبيعية ومزارع تربية الأسماك وغيرها، خصوصاً في المنطقة العربية التي تعاني من ارتفاع درجات الحرارة وطول فترة الصيف وشح المياه.

لمواجهة هذا التحدي، قامت عدة شركات أوروبية بأبحاث مكثفة للوصول إلى حل مناسب وعملي واقتصادي لمنع تشكل الطحالب. ومن أحدث التكنولوجيات استخدام الموجات الصوتية العالية Ultra Sound من أجل التأثير على نمو الطحالب.

وتبرز في هذا المجال شركة LG Sound الهولندية بجهازها المبتكر MPC – Bouy للرصد المسبق والتوقع والتحكم في نمو الطحالب ومنع تشكلها في المسطحات المائية. وذلك بدعم من قسم مشاريع التطوير والبحث في الاتحاد الأوروبي.

جهاز MPC – Buoy يطفو فوق الماء، وهو مؤلف من عدة أجهزة مدمَّجة في نظام واحد: نظام الاستشعار والرصد عن بعد، نظام القياس والتحليل والمراقبة، أجهزة الموجات فوق الصوتية، نظام الطاقة الشمسية ذو الكفاءة العالية مع بطارية قابلة للشحن مما يسمح بالاكتفاء الذاتي، التنظيف الآلي تحت الماء لأجهزة الأمواج الصوتية، مع خيارات واسعة للبرمجة.

تقيس أجهزة التحليل جميع المعلومات كل عشر دقائق: درجة الحرارة، الحموضة، نسبة الأوكسيجين المنحل، العكارة، نسبة الطحالب، من أجل تحديد نوعية المياه. وبعد تحليل هذه البيانات يقوم الجهاز بتحديد نسبة الطحالب، ومن ثم يضبط أجهزة الموجات فوق الصوتية إلى البرنامج المناسب والأكثر كفاءة لمنع تشكل الطحالب الخضراء والسيانوبكتيريا في مساحة 500 متر. وتتاح هذه البيانات للمستخدم لمراقبتها عبر موقع خاص على شبكة الانترنت.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 13 صنابير مياه تقطر ذهباً
2014 / 3 / 17 فجوة غذائية في اليمن بسبب تراجع المساحات المزروعة وندرة المياه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.