Wednesday 07 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 13 بعوض معدّل وراثياً للقضاء على الملاريا
توصل العلماء الى طريقة حديثة لتعديل جينات البعوض وراثياً بحيث لا تنتج سوى الذكور، ما يفتح باباً جديداً محتملاً لمكافحة مرض الملاريا والقضاء عليه.
وأجرى الباحثون في الكلية الامبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب في لندن تجارب على اسلوب وراثي للتحكم في نسبة الجنس لبعوضة انوفليس جامبياي، وهي الناقل الرئيسي لطفيل الملاريا، بحيث تتوقف عن انتاج إناث البعوض المسؤولة عن لسع الانسان وبالتالي نقل الطفيل اليه واصابته بالمرض.
وقال الفريق البحثي إنه بالاستعانة بهذا الأسلوب في التجارب المختبرية الأولية تم انتاج سلالة كاملة الخصوبة من البعوض تبلغ نسبة ذرية الذكور فيها 95 في المئة. وتضمنت التجارب طوال أكثر من ست سنوات قيام الباحثين بادخال انزيم معين في المادة الوراثية لبعوضة انوفليس جامبياي يعمل على التخلص من أجزاء من المادة الوراثية على الكروموزوم "إكس"الذي ينتج إناث البعوض، وبذلك تنتج ذرية مهندسة وراثيا تحتوي كلها تقريباً على ذكور. وأدخل الباحثون هذا النوع من البعوض المعدل وراثياً الى خمسة أقفاص من عشائر البعوض البري. وفي أربعة من هذه الأقفاص تلاشت أعداد الإناث خلال ستة أجيال. ويعقد الباحثون آمالاً كباراً على تكرار هذه التجربة المختبرية وتطبيقها على البعوض في البرية للقضاء على إناث البعوض الناقلة للملاريا في نهاية المطاف.
وتشير منظمة الصحة العالمية الى أن الملاريا تفتك بنحو 627 ألفاً كل عام على مستوى العالم، ومعظم ضحاياها من الرضع والأطفال في منطقة جنوب الصحراء الكبرى وأن نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون شخص لا يزالون معرضين للاصابة بالملاريا.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 13 بيئة تُطلق آلات مبتكرة لتجميع قناني الماء البلاستيكية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.