Sunday 24 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 5 / 14 التلوث الكهرمغناطيسي يضيِّع الطيور المهاجرة
أظهرت دراسة ألمانية أن التعرض للإشعاع الكهرمغناطيسي يؤثر على أنظمة التوجيه البيولوجية لدى الطيور المهاجرة.

فللمرة الأولى، بيَّن علماء بيولوجيا في جامعة أولدنبورغ أن طيور أبو الحناء تفقد بوصلتها المغناطيسية عند تعرضها لتشويش كهرمغناطيسي على مستويات أدنى كثيراً من الحد المأمون الذي حددته منظمة الصحة العالمية.

النتائج التي اقتصرت على التشويش الكهرمغناطيسي الذي تولده أجهزة إلكترونية كالراديو والهاتف الخليوي، والذي يصل مدى تردده إلى 5 ميغاهرتز (وليس خطوط الكهرباء أو الأبراج الخليوية)، نُشرت في العدد الجديد من مجلة "نيتشر". وخلصت الدراسة الى أن "تأثيرات هذه الحقول الكهرمغناطيسية الضعيفة لا يستهان بها، فهي تعطل وظيفة نظام تحسسي كامل لدى حيوان فقاري أعلى معافى". والطيور المهاجرة تستخدم الحقل المغناطيسي للأرض لتحديد مسار هجرتها.

وضعت طيور أبو الحناء في أقفاص داخل أكواخ خشبية تحت الأرض، وتمت تغطيتها بألواح ألومنيوم تحجب الترددات الكهرمغناطيسية الخارجية. وعندما أدخل تشويش كهرمغناطيسي الى الأكواخ، فقدت الطيور فوراً قدرتها على التوجه المغناطيسي.

وقد كررت عدة أجيال من الطلاب والأساتذة هذه الاختبارات في حرم جامعة أولدنبورغ خلال سبع سنوات.

وشدد فريق الباحثين على أن النتائج يجب تشكل سبباً "للقلق من الآثار المحتملة على البشر". واعتبر أن إشعاع الهاتف المحمول والأجهزة الإلكترونية والكهربائية الأخرى تشكل خطراً على صحة الإنسان ومن شأنها تقوية "الإنحياز التأكيدي" الذي يدفع الإنسان للقيام باختيارات خاطئة يمليها عليه الدماغ، أثناء القيادة مثلاً أو أثناء اتخاذ قرار تحت ضغط الوقت.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 10 الأردن: صندوق الطاقة المتجددة والترشيد باشر تنفيذ مشاريع بالتعاون مع شركاء
2016 / 1 / 12 الحبس عاماً وغرامة لمخالفي التخلص السليم من المبيدات التالفة في الإمارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.