Tuesday 16 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 5 / 12 إيكاردا تنقل مخزوناً عالمياً من الجينات النباتية من سورية إلى قبو البذور العالمي
كشف المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) عن نقل أكثر من 80 في المئة من الجينات الوراثية النباتية العالمية المخزونة من بنك الجينات في حلب إلى قبو البذور العالمي في النروج، لحمايتها من النزاع الدائر في سورية.
 
وقال مدير المركز الدكتور محمود الصلح إن "قبو البذور العالمي تلقى في آذار (مارس) الماضي أحدث شحنتين من الجينات تم إرسالهما من بنك الجينات السوري، ليبلغ إجمالي ما تم الاحتفاظ به 116 ألفاً و484 جينة، أي أكثر من 80 في المئة من إجمالي الجينات".
 
وأضاف أن هذه الخطوة تهدف إلى ضمان إمدادات الغذاء في المستقبل لتوفير الأمن الغذائي في العالم النامي، حيث قد تؤدي الحروب والصراعات إلى اختفاء أصناف نباتية ربما تكون متميزة بزيادة الإنتاج، وهو ما يمكن استرجاعه من بنك الجينات.
 
وقبو البذور العالمي مؤسسة عالمية تهتم بتأمين جينات المحاصيل في بلدان العالم تحسباً لأي كارثة تهددها.
 
ويضم بنك الجينات في حلب، الذي تم نقل جزء كبير من محتوياته، مجموعة مهمة من السلالات المحلية للحبوب والبقوليات من 128 بلداً. ومركز "إيكاردا" واحد من ستة عشر مركزاً دولياً ضمن المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، ومقره تل حديا قرب مدينة حلب في سورية، وقد باشر نشاطاته عام 1977. وهو يهتم بدعم البحوث الزراعية ودراسة العوامل البيئية والتقنية والاقتصادية والاجتماعية في المجتمعات الزراعية النامية، وتنمية الزراعة المستدامة وتطويرها للحد من وطأة الفقر والجوع، وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية.
 
الصورة: قبو البذور العالمي في منطقة سفالبارد في النروج
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 4 / 24 إيبولا قتل 11 ألفاً من أصل 26 ألف إصابة
2013 / 6 / 27 إنقاذ أكثر من 100 بجعة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.