Thursday 30 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 4 / 2 قرار دولي يمنع اليابان من صيد الحيتان
أصدرت محكمة العدل الدولية أمس قراراً بوقف صيد الحيتان في القارة القطبية الجنوبية (أنتارتيكا)، رافضة الأعذار التي تقدمها اليابان منذ فترة طويلة بأن الصيد يتم لأغراض علمية بحتة وليس للاستهلاك البشري.
 
وانحازت المحكمة إلى أوستراليا، صاحبة الدعوى، بعدما خلصت إلى أن الناتج العلمي لبرنامج صيد الحيتان لا يبرر عدد الحيتان التي تقتل.
من جهتها، أعلنت طوكيو أنها تشعر بالاحباط، لكنها أعربت عن استعدادها للالتزام بالقرار، بينما أعرب ناشطون عن أملهم في أن يمكن هذا القرار من وضع نهاية كاملة لصيد الحيتان في أنحاء العالم.
 
وقال رئيس المحكمة الدولية القاضي بيتر تومكا إنه « في ضوء الحقيقة القائلة بأن برنامج أبحاث اليابان مستمر منذ العام 2005، وشمل قتل نحو 3600 من حيتان المنك، فان الناتج العلمي حتى الآن يبدو محدوداً". وكانت اليابان وقعت في العام 1986 معاهدة تقضي بوقف صيد الحيتان في المياه الجليدية، لكنها استمرت في صيد ما يصل إلى 850 من حيتان المنك في المحيط الجنوبي، وأعداد صغيرة من الحيتان ذات الزعانف والحوت الأحدب، معتمدة على معاهدة وقعت في العام 1946 تسمح بصيد الحيتان لأغراض البحث.
 
ووضع الحكم اليابان في موقف حرج، لكن طوكيو بإمكانها مواصلة صيد الحيتان في حال أعدت برنامجاً علمياً جديداً أكثر إقناعاً يتطلب قتل الحيتان، أو إذا انسحبت من معاهدة وقف صيد الحيتان أو من المعاهدة الدولية لتنظيم صيد الحيتان.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 3 / 24 حملة دولية لمواجهة شركات السجائر قانونياً
2015 / 2 / 23 «قاتل جرذان» في بيشاور
2021 / 12 / 22 دراسة: الأنهار الجليدية في الهيمالايا تذوب بوتيرة «إستثنائية»
2022 / 2 / 8 البنك الدولي يقترح تسعير «تلوث الهواء» وتوفير أسواق للانبعاثات في الشرق الأوسط
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.