Tuesday 04 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 31 الصيد الجائر استنزف ثلث أسماك موريتانيا
يعتبر خبراء أن قطاع الصيد البحري دجاجة تبيض ذهباً بالنسبة للحكومات الموريتانية المتعاقبة. فالشواطئ الموريتانية، التي تعتبر من أغنى شواطئ العالم بالأسماك، مكنت الحكومات من ثروة سمكية كبيرة شكلت صادراتها المصدر الأساسي للموازنة ودفعت عجلة الاقتصاد الموريتاني خلال العقود الماضية. غير أن الدراسات والأبحاث تحذر من خطورة استنزاف الثروة السمكية والفساد المستشري في صفقات الصيد البحري بعد تراجع نسبة الأسماك في المياه الموريتانية بنسبة 30 في المئة.
 
ويحذر خبراء من عواقب تناقص الثروة السمكية على الاقتصاد الموريتاني، مؤكدين أن فتح الشواطئ الموريتانية أمام الأساطيل من دون رقابة مشددة أدى إلى انخفاض كبير في المخزون السمكي، مما أضر بالصيادين المحليين وبالبيئة البحرية. ويلقون باللائمة على الحكومات المتعاقبة التي فشلت في الحفاظ على هذه الثروة ووضعت سياسات أدت الى استنزاف المياه الإقليمية من بعض أنواع الأسماك وتراجع الثروة السمكية بشكل كبير.
 
ويعتمد الاقتصاد الموريتاني على تصدير الأسماك التي تمثل نحو 58 في المئة من صادرات البلاد، وتشكل إيرادات هذا القطاع نحو 25 في المئة من ميزانية الدولة و50 في المئة من مصادر العملة الصعبة و7 في المئة من الناتج الوطني الإجمالي.
 
وتحصد موريتانيا من شواطئها الممتدة على مساحة 780 كيلومتراً نحو 840 مليون طن من الأسماك سنوياً، وتعد أكبر مصدر عربي للأسماك بنحو 44 في المئة، كما تملك 18 في المئة من إنتاج الأسماك العربية لتحتل بذلك المرتبة الثالثة بعد المغرب ومصر. وهي تصدر نحو 95 في المئة من محصولها السمكي إلى الاتحاد الأوروبي.
 
يقول المحلل الاقتصادي أحمدو ولد العربي إن الثروة السمكية التي تمتلكها موريتانيا مهددة بالنضوب، بسبب ضعف الرقابة البحرية وجشع المستثمرين وملاك سفن الصيد الأوروبية والفساد المستشري في قطاع الصيد، خاصة في مجال منح الرخص. ويرى أن الاتفاقيات التي أبرمتها موريتانيا مع أساطيل أجنبية أدت إلى الاستغلال المفرط للثروة السمكية واستنزافها.
 
ويشير إلى أن الحفاظ على هذه الثروة، يقتضي القيام بجملة من الإجراءات لمنع الاستغلال الزائد للثروة السمكية، والقضاء على سوء الإدارة والفساد لاسيما في قطاع رخص الصيد، وتشديد الرقابة على الاتفاقات التي تتم بين رجال الأعمال والشركات الأجنبية للتهرب من دفع الضرائب والاستفادة من قوانين الاستثمار.
 
وتعمل الحكومة الحالية على تشديد الرقابة على سفن الصيد ووضع شروط أقسى في مجال الرقابة على الصيد السطحي والعينات الصغيرة لحماية مصالح الصيادين الموريتانيين التقليديين. (عن العربية نت)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 6 / 30 العراق نحو الإكتفاء الذاتي في محاصيل زراعية
2021 / 8 / 25 دراسة تحذّر من الآثار المستقبلية المدمرة للاحترار المناخي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.