Sunday 24 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 25 مسح الموارد الحرارية الأرضية في لبنان: 70 ألف ضعف حاجات الطاقة
أطلق لبنان دراسة المسح الوطني للموارد الحرارية الأرضية، الذي ينظمه مشروع «سيدرو» التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وأوضح وزير الطاقة والمياه أرتيور نظاريان أن الدراسة تتعلق بـ «مصدر الطاقة الحرارية الأرضية، وهي متجددة وثابتة لا تتأثّر بالتغيرات المناخية ولا تنضب، ولا تطلق انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون». وأشار إلى مسح كمية الطاقة الحرارية الأرضية من خلال البيانات الجيوليوجية والمائية والحرارية المتوافرة في لبنان.
 
وأعلن نظاريان أن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن «الطاقة المتوافرة تبلغ ألف مليون ميغاواط ساعة أو ما يوازي 70 ألف مرة حاجة لبنان السنوية إلى الطاقة». ولفت إلى أن «خطة منطقية لتطوير الطاقة الحرارية الأرضية تقضي بإنتاج 6 ميغاواط ساعة بحلول سنة 2020 و30 ميغاواط ساعة في 2025، ما يوازي محطة بقدرة 1.3 ميغاواط في 2020 وقدرة 6.5 ميغاواط في 2025، ويشكّل 0.2 في المئة من حاجة لبنان في حينه».
 
وأعلن مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لوكا رندا أن مشروع «سيدرو» لا يكتفي بإطلاق الدراسات المتعلقة بالطاقة بل يطبّقها، مشيراً إلى «تطبيق ١٢٠ نظاماً طاقوياً في أنحاء لبنان، وهو يعمل بالتعاون مع الحكومة للوصول إلى 12 في المئة من إنتاج الطاقة المتجددة".
 
ولفتت السفيرة الإسبانية في لبنان ميلاغروس هيرناندو إلى إنتاج 50 ميغاواط من الطاقة الجوفية الحرارية في بلادها.
 
وقدم مدير «سيدرو» حسان حراجلي المشاريع والدراسات التي نفذّها المشروع، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان والحكومة الإسبانية، واعداً بإعلان مشروع «سيدرو 4» قريباً.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.