Thursday 11 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 13 صحراء عُمان: تجربة الحياة وراء تلال الرمال
 محمد سيف الرحبي (مسقط، الحياة)
يبدأ امتداد الصحراء الرملية (امتدادات الربع الخالي) من ولاية بدية في محافظة الشرقية، على مسافة مئتي كيلومتر من العاصمة العُمانية مسقط. لكن تلك الولاية المجاورة لحائط الرمل لا تشي بأسرارها، فخلف كثبان الرمال المتحركة يمكن الزائر السير مسافة طويلة مجرّباً حالة التيه في الصحراء، لكنه يتتبع اللافتات الإرشادية الدالة على وجود مخيم وراء التلال التي تتكاثر أمامه.

ولا عجب أن تحمل المخيمات ما يقارب تلك الطبيعة. فهناك مخيم ألف ليلة وليلة ومخيم ليالي الصحراء ومخيم سفاري الصحراء والمخيم البدوي، تتوارى وراء الرمال مختارة عزلتها الأثيـرة، ليختار الزائر (المواطن والأجنبي) ما يناسبه في علاقته مع الصحراء: التأمل وخصوصاً في الليل، أو العيش في عزلة بعيدة من المدينة، أو تجربة المبيت في صحراء تذكّره بأسلافه الأوائل الذين لم يعرفوا إلا مشاهد محدودة، بينها ذلك الجمل الذي يمكنه تجربة امتطائه والسير به في تلك المفاوز المدهشة.

بين تشرين الأول (أكتوبر) ونيسان (أبريل) تستقبل الصحراء عشّاقها من كل مكان، خصوصاً من أوروبا المتعبة بثلوجها وعواصفها، فيمارس بعضهم الرياضة في مسارات تدهشهم حافات رمالها.

ومع حلول الليل تبدأ حالة العيش مع مفردات الصحراء والفنون التقليدية. وتتفاوت حالات الاستمتاع في المكان وفق السائح، فالمكان يعج بجاليات من بلاد مختلفة، عمانيون وخليجيون، بعضهم مع عائلاتهم، وأجانب لا يعرفون اللغة العربية، لكنهم يقبلون على دهشة المكان وهم يتنقلون بين الخيم التي تحمل أسماء مثل «بيت الرمال» و"خيمة الأمير" و"الخيمة العربية" مع وجود مواصفات خاصة لكل خيمة. لكن هناك حالة اجتماعية تجمع الزوار، مع القهوة العربية والمأكولات العمانية الآتية من ثقافة المكان.

وتدفع الحكومة العمانية باتجاه تنشيط الحياة داخل المخيمات، رغبة في كسب المزيد من الزوار لتحريك الحياة الاقتصادية في المناطق البدوية بالإقبال على شراء منتجات البدو، في ما يتعلق بالغزل والنسج وتقديم فنونهم الشعبية وبيع مواشيهم وتأجير جمالهم، والمشغولات التي يعملون عليها.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 4 / 2 فيروس إيبولا القاتل ينتشر في غينيا
2013 / 7 / 18 تسعة ملايين دولار من صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.