Wednesday 17 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 11 "أفد" يعلن عن مؤتمره السنوي السابع في عمّان: تقرير عن الأمن الغذائي واجتماع تشاوري في الكويت
بيروت / عمّان، 11/3/2014
أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) أنه سيعقد مؤتمره السنوي السابع في 26 و27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 في العاصمة الأردنية عمّان. سيبحث المؤتمر خيارات الأمن الغذائي في المنطقة العربية، استناداً إلى تقرير مفصل حول الموضوع يعدّه المنتدى بالتعاون مع مجموعة من كبار الخبراء والمنظمات المختصة ومراكز الدراسات والأبحاث.
 
يسعى تقرير "أفد" حول الأمن الغذائي للاجابة عن أسئلة مصيرية، مثل: إلى أي حد يمكن للموارد الزراعية المتوافرة على مستوى البلدان منفردة والمنطقة مجتمعة أن تلبي الحاجة الى الغذاء في العالم العربي؟ ما هي فرص تحقيق الأمن الغذائي مع التزايد المتسارع في السكان وأثر تغير المناخ على موارد الأرض والمياه؟ ما هي الخيارات البديلة المتاحة للبلدان العربية لتحقيق أمنها الغذائي؟
 
هذا سيكون التقرير السابع في السلسلة التي يصدرها "أفد" عن وضع البيئة العربية، والتي غطت منذ عام 2008 المواضيع التالية: تحديات البيئة العربية، أثر تغير المناخ على البلدان العربية، المياه – إدارة مستدامة لمورد متناقص، الاقتصاد الأخضر في عالم عربي متغير، خيارات البقاء والبصمة البيئية في البلدان العربية، الطاقة المستدامة. وقد اكتسبت تقارير "أفد" سمعة عالمية لدقتها واستقلاليتها، وأصبحت المرجع الرئيسي حول مواضيع البيئة والتنمية المستدامة في المنطقة العربية، وهي تستخدم من الباحثين وصنّاع القرار على حد سواء.
 
يتشارك في تحرير التقرير الجديد حول الأمن الغذائي الدكتور محمود الصلح، المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، والدكتور عبدالكريم صادق، كبير اقتصاديي الصندوق الكويتي للتنمية والخبير المعروف في مجال الاقتصاد الزراعي. وبين المؤلفين الدكتور أيمن أبوحديد، وزير الزراعة المصري والمدير السابق لمركز الأبحاث الزراعية في القاهرة، والدكتور نديم خوري، نائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، والدكتور حافظ غانم، الباحث الرئيسي في معهد بروكنغز والأمين التنفيذي المساعد السابق لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو)، والدكتور شادي حمادة، رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في كلية الزراعة في الجامعة الأميركية في بيروت، والدكتور محمود مدني، الخبير الدولي في تغير المناخ الزراعي.
 
سيوفر التقرير نظرة شاملة حول وضع الموارد الزراعية في البلدان العربية، ويبحث دور العلوم والتكنولوجيا في تحسين الأمن الغذائي والمائي. كما سيبحث دور الإنتاج الحيواني في منظومة الأمن الغذائي، وأثر تغير المناخ على إنتاج الغذاء، ومضاعفات التغيرات في أسعار الغذاء العالمية. ويعمل خبراء من جميع أنحاء المنطقة على إعداد دراسات حالة حول مواضيع مثل تحفيز الاكتفاء الذاتي من القمح، وتجارة المياه الافتراضية في دول الخليج، ودور التحلية في الأمن الغذائي، والاستراتيجية الزراعية والمائية في الإمارات، وخيارات الأمن الغذائي في السعودية، وتفعيل الإنتاج الغذائي في البادية الأردنية، والمشروع الأخضر في المغرب.
 
وقال الأمين العام للمنتدى نجيب صعب إن التقرير والمؤتمر حول الأمن الغذائي يعتبران إضافة طبيعية إلى سلسلة المواضيع التي عالجتها تقارير المنتدى سابقاً، خاصة المياه وتغير المناخ والاقتصاد الأخضر والبصمة البيئية والطاقة المستدامة. وأوضح أن "البلدان العربية تسعى منذ وقت طويل إلى تحقيق معدلات أفضل في الاكتفاء الغذائي الذاتي، لكنها فشلت في هذا الى حد كبير بسبب سوء إدارة موارد المياه والأرض الزراعية المحدودة". وإذ حذر من أن استمرار الفشل في إدارة المياه وإنتاج الغذاء يهدد فرص الحياة نفسها في المنطقة العربية، أمل أن يساعد تقرير "أفد" الجديد حول الأمن الغذائي، ونقاشات المؤتمر وتوصياته، في اعتماد سياسات ملائمة، تأخذ خصوصيات كل بلد عربي في الاعتبار، كما تشجع على التعاون الإقليمي.
 
وأعلن صعب أن المنتدى يعقد اجتماعاً تشاورياً لبحث مسودات التقرير في أيار (مايو) المقبل في الكويت، بالتعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية. وسيناقش المؤلفون ما توصلوا إليه من استنتاجات وتوصيات مع فريق من الخبراء والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين وممثلين عن قطاع الأعمال والمجتمع المدني.
 
 
 
 
لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بـ:
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية، أمل المشرفية، هاتف: 321800-1-961+، موبايل: 974429-3-961+، بريد الكتروني: amosharrafieh@afedonline.org
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 11 / 3 تقرير IPCC: لا وقود أحفوري بحلول 2100
2021 / 12 / 8 منظمة الفاو: البلاستيك في التربة يهدد الأمن الغذائي والصحة والبيئة
2023 / 7 / 14 هيئة البيئة-أبوظبي تستهدف إعادة تدوير 20 مليون قنينة بلاستيكية تستخدم لمرة واحدة خلال عام
2016 / 3 / 24 مئات الكهوف الاصطناعية لتعزيز الثروة السمكية في الإمارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.