Monday 27 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 8 هذه الحيوانات انقرضت تماماً من السعودية
ذكر المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في السعودية، اليوم عبر حسابه في “تويتر”، أن الأسد العربي والنعام العربي والفهد الصياد والغزال السعودي، من الكائنات الفطرية التي انقرضت تماماً من أراضي السعودية.
 
وحول هذه الحيوانات المنقرضة، قال المهتم بالحياة الفطرية والناطق بإسم جمعية “رحمة” للرفق بالحيوان، حمزة الغامدي، لـ”العربية نت” إن الغزال السعودي انقرض وهو نوع مستقل يحمل هذا المسمى، وتم الإعلان عن انقراضة رسمياً عام 2008، مع وجود أمل ضئيل بأن يُكتشف وجود بقايا السلالة عند أحد المربين أو في أحد الأماكن النائية.
 
وأضاف أن الفهد الصياد العربي هو أسرع الثديات التي انقرضت قبل نحو خمسين عاماً، وهو نوع فريد من فصيلة السنوريات، ويتميز برشاقة عالية. وكان الأمراء والملوك يدرّبونه على الصيد في رحلاتهم ويخصصون له سائس ومدرب مختص لترويضه وتدريبه، متأثرين بالثقافة الفارسية آنذاك.
 
وقال الغامدي، "الأسد العربي الذي تغنى به الشعراء العرب، انقرض من السعودية منذ أكثر من 100 عام، وهو شبيه بالأسد الآسيوي، ولكنه أصغر حجماً من باقي الأسود، كما أن النعام العربي أيضاً عبارة عن سلالات منقرضة من طائر النعام عاشت في السعودية، حيث كانت تعيش في الشعاب والمناطق الرملية، وقد وجدت الكثير من قشور البيض القديمة للنعام العربي في رمال الربع الخالي وصحراء النفود وغيرها من الأماكن".
 
وأوضح أن الاتساع الجغرافي للسعودية أوجد تنوعاً إحيائياً كبيراً ومتفاوتاً ومتبايناً بين منطقة وأخرى للحياة الفطرية، ودليل ذلك أن البيئة الصحراوية في السعودية كان يعيش فيها الفهد الصياد و الأسد العربي، وكذلك الغزال السعودي والنعام العربي وجميع هذه انقرضت منذ زمن.
 
و أشار إلى أن هناك اهتماماً كبيراً لإعادة توطين العديد من الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، مثل النمر العربي والمها والحبارى والظبي، وغيرها من حيوانات وطيور تشكل زوايا في ثقافة الموروث الشعبي والتاريخي للسعودية. (عن "العربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 2 / 6 "ناسا" تطلق أكبر تلكسوب في 2018
2016 / 1 / 8 تحديد مواصفات استيراد السيارات المستعملة إلى السعودية: كفاءة الوقود أولاً
2014 / 9 / 12 ضبط محاولة تهريب حيوانات برية في كوستاريكا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.