Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 7 دراسة تحذر من المستقبل المائي في البحرين
أحمد العبيدلي (الحياة)
أوصى فريق في جامعة الخليج العربي برئاسة مدير برنامج إدارة الموارد المائية وليد الزباري، بإصلاح السياسات المائية المتبعة وصوغ استراتيجيات متكاملة لرفع أداء القطاع المائي في البحرين. وهو أخذ في الاعتبار تأثيرات تغير المناخ ووسائل التكيف، ما يساهم في تقليص تكاليف إضافية متوقعة لتلبية الحاجات المائية نتيجة تأثيرات تغير المناخ، والتي تقدر بـ92 مليون دولار سنة 2030.
 
وأشار الزباري في دراسة متخصصة عن الوضع المائي للبحرين، إلى أن «درجات الحرارة في المملكة ارتفعت بين عامي 1955 و2012 بنحو درجة مئوية واحدة، كما في مناطق عربية مشابهة». وتعتبر درجة الحرارة من أهم عوامل زيادة معدلات استهلاك الفرد للمياه واستهلاك النباتات للمياه الزراعية. وقدر الفريق تأثير ارتفاع درجة مئوية واحدة على معدل استهلاك الفرد في البحرين، مع ثبات العوامل الأخرى، بأربعة ليترات يومياً، يضاف إلى ذلك تكاليف مالية واقتصادية وبيئية تؤدي إلى تكاليف اجتماعية، لتأثيرها على قطاعات أخرى مثل الصحة والتعليم.
 
وعرض الزباري لمؤشرات أخرى، مثل ارتفاع معدلات الإنفاق المالي لقطاع المياه وزيادة انبعاث غازات ملوثة للبيئة واستهلاك الغاز الطبيعي لإنتاج المياه المحلاة، إضافة إلى ارتفاع تصريف مياه الصرف الصحي غير المعالجة أو المعالجة جزئياً إلى البحر.
 
وتضاف إلى التكاليف المباشرة تكاليف أخرى غير مباشرة، مثل كلفة الفرصة البديلة لنضوب الغاز الطبيعي. وقال الزباري: "عندها ستبرز أرقام مهولة يصعب تحملها لبلد صغير محدود الموارد مثل البحرين. وإذا استمر أسلوب إدارة المياه الحالي فستؤدي تأثيرات تغير المناخ على الموارد المائية إلى ارتفاع التكاليف المصاحبة".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 10 / 3 شركات نفطية كبرى تبحث تقليص الانبعاثات قبيل "كوب 28"
2015 / 3 / 12 موت الفراش الملكي في "عنق" وكالة حماية البيئة الأميركية
2023 / 4 / 24 تصدير أول شحنة أمونيا لتوليد الطاقة من السعودية إلى اليابان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.