Thursday 22 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 3 / 25 مؤتمر عربي لمواجهة الكوارث الطبيعية
اجتمع نحو 300 من المسؤولين الحكوميين والعلماء وعمال الإغاثة والناشطين من أنحاء العالم العربي، في مدينة العقبة في الأردن، بهدف وضع أول منصة إقليمية مشتركة للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية.
 
ووفقاً لأرقام جديدة صادرة عن «مركز أبحاث الأوبئة الناجمة عن الكوارث«CRED»، ومقره بلجيكا، لقي أكثر من 164 ألف شخص خلال العقود الثلاثة الماضية مصرعهم في المنطقة جراء الكوارث الطبيعية، التي تسببت بأضرار تقدر بنحو 19,2 بليون دولار.
 
واعترف المتحدثون في المؤتمر بأن المنطقة كانت «محظوظة» في السنوات الأخيرة، إذ لم تشهد حدوث أي من الكوارث الطبيعية الكبيرة، لكن السجلات التاريخية تظهر أن مدناً مثل بيروت ودمشق والإسكندرية كانت قد دمّرت بالكامل بفعل الزلازل.
 
في المقابل، ففي حين قد لا تكون الكوارث الطبيعية جديدة، إلا أن المخاطر تفاقمت في السنوات الأخيرة بسبب طبيعة التنمية البشرية. وتشير الأرقام الحديثة الصادرة عن «مركز أبحاث الأوبئة الناجمة عن الكوارث» إلى أنّ الكوارث الطبيعية كلّفت العالم أكثر من مئة بليون دولار سنوياً على مدى السنوات الثلاث الماضية.
 
وحتى الآن كانت الدول العربية بطيئة في اتخاذ تدابير لتحسين التأهب. ووفقاً لـ«مكتب الأمم المتحدة للإستراتيجية الدولية للحد من الكوارث» أعدّت تسع دول فقط من دول المنطقة الـ22، أو تقوم بإعداد، قاعدة بيانات للخسارة الوطنية الناجمة عن الكوارث.
 
هذا هو المؤتمر العربي الأول حول الحد من مخاطر الكوارث، والمنطقة هي آخر المناطق التي اجتمعت قبل عقد المؤتمر العالمي للحد من مخاطر الكوارث في جنيف في شهر أيار (مايو) المقبل، حيث ستحاول البلدان وضع استراتيجيات القدرة على الصمود.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.