Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
كتاب الطبيعة
 
بنتانال بحر عـذب في البرازيل  
حزيران/يونيو 2012 / عدد 171
زارها مستكشفون إسبان خلال موسم الأمطار في القرن الثامن عشر، فظنوها بحراً داخلياً كبيراً. إنها منطقة البنتانال في البرازيل، على الحدود مع بوليفيا وباراغواي، التي تضم مجموعة من أربع محميات طبيعية. هذا الموقع هو من أكبر النظم الإيكولوجية لمستنقعات المياه العذبة في العالم.
البنتانال «سهل» من الماء والطمي مترامي الأطراف، يضم مناطق إيكولوجية متنوعة، مثل مجاري الأنهار والغابات والمستنقعات الدائمة والبحيرات والأراضي العشبية التي تغمرها مياه الفيضانات موسمياً. هذه المنطقة التي تحوطها سلاسل الجبال والسهول تنبسط على مساحة نحو 200 ألف كيلومتر مربع، ما يجعلها أكبر أرض رطبة متواصلة في العالم. وأثناء الفيضانات ترتفع المياه ما بين مترين وخمسة أمتار، لتغمر 80 في المئة من المساحة الإجمالية. فتزدهر مجموعة ضخمة من النباتات المائية المتنوعة، مما يساعد في إعالة عدد كبير من الأنواع الحيوانية. ونظراً لغناها، أعلنتها منظمة اليونسكو محمية للتراث الطبيعي العالمي والمحيط الحيوي.
المصدر الرئيسي للمياه في البنتانال نهر كوايابا ونهر باراغواي ونحو 170 نهراً آخر تخترقه وتصب في حوضه.
يؤوى هذا النظام الإيكولوجي الضخم نحو 3500 نوع من النباتات. ففيه نباتات غابة المطر الأمازونية الرطبة، والنباتات الغابية شبه الجافة المنتشرة في شمال البرازيل، ونباتات سهول السافانا العشبية الشائعة في البرازيل وبوليفيـا وباراغـواي. لكن ثمة عوامل تحد من نمو النباتات، أهمها إغراق الأراضي بمياه الفيضانات والاجهاد المائي في موسم الجفاف.
وتتنوع الثروة الحيوانيـة في البنتانال إلى أبعد الحدود، فتشمل نحو مئة نوع من الثدييات و1000 نوع من الطيور و400 نوع من الأسماك و480 نوعاً من الزواحف وأكثر من 9000 نويع من اللافقاريات. وتؤوي أجزاء من هذا الموئل المائي أنواعاً معرضة للخطر أو مهددة بالانقراض، مثل الذئب ذي العرف وكلب الأدغال وتابير أميركا الجنوبية وآكل النمـل العملاق وتمساح الكايمان وثعلب المـاء العملاق وظـبي المستنقعـات وفهد الجاغـوار والكابيبارا أكـبر قـوارض العـالم.
والبنتانال من أهم أماكن تكاثر طيور المستنقعات، مثل لقلاق جابيرو والبلشون (مالك الحزين) وأبو منجل والبط الذي يتواجد بأسراب ضخمة. وقد سجل في المنطقة وجود 26 نوعاً من الببغاوات، منها ببغاء ماكاو البرتقالية الأكبر في العالم، ويقدر عددها المتبقي في المنطقة بنحو 3000 طائر. لكن تدمير موائل هذه الطيور وأسرها للاتجار بها عاملان يؤديان إلى خطر انقراضها.
لا يخلو النظام الإيكولوجي في البنتانال من التهديدات، ومنها الصيد التجاري للأسماك، ورعي المواشي، والصيد غير المشروع لأنواع معرضة للخطر، والسياحة غير المنضبطة، والاستغلال الجائر للموارد الطبيعية، والتلوث الناتج من عمليات التنقيب على الذهب ومن نظم الصرف والمبيدات.
قد يكون حوض الأمازون أكثر شهرة من البنتانال، لكن زيارة البنتانال تتيح فرصة أفضل لمشاهدة الحياة البرية. ففي غابة المطر الأمازونية تتوارى الحيوانات في الغطاء النباتي الكثيف المظلم، فيما المساحات المكشوفة الشاسعة في البنتانال تمكن الزوار من مشاهدة الحياة البرية بشكل أفضل.
خلال السنوات الأخيرة، ومع تزايد مشاريع السياحة البيئية، بات البنتانال مقصداً لهواة التصوير ومراقبي الطيور ومحبي الحياة البرية. ويأتيه زوار من أنحاء العالم لمشاهدة الحيوانات النادرة وتصويرها. ويعتبر موسم الجفاف أفضل وقت لزيارة البنتانال، لأن الفيضانات والمطر الدائم وارتفاع الحرارة تجعل التنقل صعباً في موسم الأمطار.
بحر عذب في البرازيل
ببغاء ماكاو الزرقاء والصفراء
فهد الجاغوار
الكابيبارا، أكبر القوارض في العالم، يعيش في مياه البنتانال
تمساح الكايمان
الأرماديلو المدرّع حيوان ثديي يعيش في البنتانال
العنكبوت الذئبية الدموية
قضّاعة أو ثعلب ماء
فراش متوطن في البنتانال
آكل النمل العملاق
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.