Thursday 02 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
ملاذ حيوي بين بولندا وبيلاروسيـا غابة بيالوفيزا العتيقة  
كانون الثاني - شباط/ يناير-فبراير 2012 / عدد 166-167
غابة بيالوفيزا العتيقة هي آخر غابة مختلطة، من الأشجار الدائمة الاخضرار والتي تطرح أوراقها، متبقية في الأراضي المنخفضة الأوروبية.
تقع هذه الغابة المترامية الأطراف على مستجمع الأمطار الذي يحفّ بشاطئي بحر البلطيق والبحر الأسود، على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا. وتضم الغابة متنزهاً وطنياً يغطي نحو عُشر مساحتها. وهي تحوي مجموعة كبيرة من الأنواع النباتية والحيوانية السائدة في أوروبا الغربية.
تزخر هذه الغابة بأشجار الصنوبر والزان والسنديان والسرو. وتعتبر شاهداً على الغابات الفطرية التي كانت تغطي في الماضي أجزاء شاسعة من أوروبا. يقطنها البيسون الأوروبي النادر، الذي أعيد توطينه في المتنزه عام 1929. وفيها ظباء الإلكة والأيل وغزال الرو والخنزير البري والوشق والذئب والثعلب والدلق والغرير والقضاعة (ثعلب الماء) والقاقم والقندس وأنواع مختلفة من الخفافيش. وهي ملاذ لخيول التاربان البرية المهددة بالانقراض. ومن الطيور فيها الصفرد والنسر الأبيض الذيل واللقلق الأبيض والصقر الحوام والبومة النسرية.
تم تسجيل أكثر من 900 نوع نباتي في الغابة، بما في ذلك 26 نوعاً من الأشجار و138 نوعاً من الشجيرات، نحو ثلثيها متوطن والبقية أدخلها الإنسان.
متنزه غابة بيالوفيزا هو الأقدم من نوعه في بولندا ومن الأقدم في أوروبا. وقد تأسس كمحمية عام 1921، لكن تم تثبيته رسمياً كمتنزه وطني عام 1932. وكانت أراضيه في الماضي ملكاً لملوك بولندا، فتسنى لها الصمود والبقاء بشكل لم يعبث به الإنسان. لذا تعتبر هذه المنطقة الطبيعية الأكبر قيمة في الأراضي المنخفضة الأوروبية.
البيسون في غابة من الأشجار
قطيع من البيسون في الغابة
نسر أبيض الزيل
حصانان بريان من خيول التاربان المهددة بالإنقراض
تزخر غابة بيالوفيزا بتنوع نباتي وحيواني كبير
نوع من النبات مهدد بالإنقراض
نوع من النبات مهدد بالإنقراض
وشق نادر على شجرة
ذئب رمادي
بومة نسارية
أيل وسط الأشجار
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.