Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
كتاب الطبيعة
 
نزل فينان البيئي في محمية ضانا الأردنية  
حزيران/يونيو 2012 / عدد 171
كولادة الفجر يشق نزل فينان نهاره بين جبال وادي عربة الشاهقة التي تحيطه من الجهات الأربع، ليرسم لوحة فنية أبدعتها جمالات الصحراء في جنوب الأردن. تسلب روعة المنظر الزائر لتعيده إلى بساطة الحياة. فلا كهرباء ولا هواتف نقالة ولا تلفزيون في النزل البيئي. لا شيء هناك إلا الحياة البسيطة التي لم تشوهها يد الإنسان، لينفرد الزائر بنفسه وتكون المناظر الطبيعية الساحرة مؤنسه في النهار والنجوم مصدر الإضاءة الخارجي في ليل الجبال السوداء.
تستغرق الرحلة أربع ساعات وصولاً إلى نزل فينان، انطلاقاً من عمّان وبعد اجتياز الكثير من المنحدرات الصخرية الوعرة. بدت الدرب ملونة بأطياف الرمال الصحراوية. يرافقك على يمين الطريق البحر الميت، وعلى يسار جزء كبير منه محمية الموجب الطبيعية، مع انعكاسات الشمس وحزمها المتموجة.
وقبل 100 كيلومتر من العقبة، الواقعة على البحر الأحمر، تصل إلى ما يسمى مثلث قريقرة. ثم تأخذ طريقاً فرعية يساراً، لتعبر من خلال تجمع قرى الرشايدة إلى وادي فينان، وهو المدخل الغربي الجنوبي لمحمية ضانا الطبيعية في محافظة الطفيلة، التي تأسست عام 1989 كأكبر محمية في الأردن.
يحتوي نزل فينان، الذي أقامته مديرية «برية الأردن» التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة، على 26 غرفة. ويحظى زائروه ببرنامج سياحي يشمل رحلات استكشافية على الأقدام أو على الدراجات الهوائية الحديثة التي تتلاءم مع وعورة الوادي. وقد افتتح النزل عام 2011، وهو يغلق أبوابه في شهري تموز (يوليو) وآب (أغسطس) لارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.
يستمد النزل كهرباءه من الطاقة الشمسية، التي تستخدم فقط في المطبخ ومكتب الإدارة والحمامات. وتضاء غرف النوم والمدخل الرئيسي والأروقة والمطعم بالشموع. وتتضمن قائمة الطعام فيه مجموعة من أشهى المأكولات التقليدية، وجميعها نباتية.
الميزات البيئية لنزل فينان وموقعه البعيد عن صخب المدينة وضوضائها يجذبان عدداً كبيراً من السياح، الذين يبحثون عن السلام والهدوء في بيئة خلابة.
ويتيح وادي فينان لزواره متعة مشاهدة التنوع الفريد في الموائل مع التباين في الارتفاعات، من جبال رملية إلى سهوب عشبية وأودية مائية. وهي تكتسي بأنماط نباتية مختلفة، من الأعشاب إلى أشجار العرعر والبلوط والطلح والدفلة وغيرها.
ووفق مدير السياسات في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عمر الشوشان، تم تسجيل 833 نوعاً نباتياً في الوادي، إضافة إلى38 نوعاً من الثدييات، و43 نوعاً من الزواحف، وثلاثة أنواع من البرمائيات، و217 نوعاً من الطيور بما فيها 80 نوعاً معششاً.
وقد أقامت «برية الأردن» متاجر لعرض المنتجات الطبيعية التي صنعت بأيد خلاقة للسكان المحليين في نطاق المحمية، ومنها الفضيات والسلع الجلدية والمواد الغذائية والتجميلية. وأخبرنا مدير التسويق فيها نبيل الور أن كثيرين من محبي الطبيعة الأجانب يزورون وادي فينان، «لكنه يفتقد السياح المحليين، إذ إن الأردنيين هم الأقل إقبالاً على زيارته».
نزل فينان في محمية ضانا الأردنية
جمال في منطقة وادي عربة
سحلية متوطنة في وادي فينان
مطعم النزل مضاء بالشموع
درب جبلية لهواة المشي في الطبيعة
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.