Saturday 05 Dec 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
حسان التليلي (بارما، إيطاليا) سكان المتوسط يسرفون في تناول أطعمة تقتلهم ويهجرون الحمية المتوسطية صديقة الصحة  
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2007 / عدد 112-113
fiogf49gjkf0d
 انعقد في مدينة بارما الإيطالية الشهر الماضي مؤتمر عالمي حول هوية المواد الغذائية المتوسطية وجودتها وسلامتها. نظمت المؤتمر السلطة الأوروبية لسلامة الأغذية والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في حوض البحر المتوسط. وهي هيئة أوروبية مستقلة أنشئت في بارما عام 2002، وتتمثل مهامها الأساسية في تقديم تقارير علمية لدول الاتحاد الأوروبي في مجال سلامة الأغذية البشرية والحيوانية، ومساعدة أصحاب القرار على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة المخاطر الصحية ذات العلاقة بالتغذية. وشارك في المؤتمر المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في منطقة المتوسط، المعروف باسم مركز "سيام". وهو منظمة حكومية أنشئت عام 1962، ويهتم أساساً بالبحث العلمي والتدريب والتعاون في المنطقة المتوسطية في مجال الزراعة والصناعات الغذائية والتنمية الريفية المستدامة. ولديه أربعة معاهد عليا في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان، ويضم اليوم 13 بلداً هي ألبانيا والجزائر ومصر وإسبانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا ولبنان ومالطة والمغرب والبرتغال وتونس وتركيا.
المفارقة الكبرى
أشار الدكتور برتران هرفيو، أمين عام مركز "سيام"، في مستهل أعمال المؤتمر إلى أن غالبية بلدان المتوسط الشمالية والجنوبية أصبحت اليوم تستورد المواد الغذائية الأساسية، وأن مسألة الأمن الغذائي في بلدان المتوسط الجنوبية أصبحت تتجاوز قضية المخاطر الصحية الناجمة عن نمط استهلاك مواد غذائية لا علاقة لها بالمنطقة. وشدد على ضرورة إيجاد تسوية في هذه البلدان لما يعرف بمصطلح "الماء الافتراضي". ويستخدم هذا المصطلح عادة لنعت كميات المياه العذبة التي تستغل لإنتاج المنتجات الزراعية المعدة للتغذية. ومن وجوه المفارقة الكبرى في بلدان المتوسط الجنوبية اليوم أنها تسعى جاهدة لاستخدام الموارد المائية العذبة التي أصبحت نادرة لإنتاج مواد تستهلك كميات كبيرة من المياه، وتصدر في أغلبها إلى الأسواق الأوروبية. وتساءل هرفيو عما إذا كان المنطق السليم يستدعي الاستمرار في هذا النهج، والحال أن شرائح كثيرة من مجتمعات البلدان المتوسطية الجنوبية تشكو من العطش ولا سيما في الأرياف والمناطق النائية.
ولعل ما هو غريب أكثر في هذه المفارقة الكبرى أن سكان ضفتي المتوسط الشمالية والجنوبية أصبحوا خلال السنوات الثلاثين الماضية يسرفون في تناول أطعمة أو في التعامل يومياً مع أنماط غذائية تساهم في انتشار أمراض قاتلة. وأكد الباحث الفرنسي جان لوي راستوان أن 54% من الوفيات المسجلة في المنطقة المتوسطية تعزى إلى أمراض لها صلة بسوء التغذية، وبخاصة الإسراف في تناول الأطعمة المشبعة بالدهون وغير المتوازنة. ومن هذه الأمراض بشكل خاص البدانة المفرطة التي ينتظر أن تتحول في العقود المقبلة إلى غول يلتهم الكبار والصغار.
وأجمع المشاركون في المؤتمر على أن هناك حاجة ملحة اليوم إلى عودة سكان حوض المتوسط إلى النظام الغذائي المتوسطي، الذي أثبتت الدراسات العلمية أنه أهم نظام صديق للصحة البشرية، باعتباره يقوم أساساً على الخضر والغلال وزيت الزيتون والحبوب. وهو نظام جيد لأنه قائم أصلاً على التنوع والتوازن بين العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.
الحفاظ على الموروث الغذائي المتوسطي
لاحظ عدد من المشاركين في المؤتمر أن هناك محاولات جادة للسطو على الموروث الشعبي الغذائي في منطقة المتوسط. وفي هذا السياق أكد الدكتور روبرتو بورديزي، رئيس منظمة "سلوفود إيطاليا" المدافعة عن حقوق المستهلكين، أن شركات أميركية حاولت السطو على جبن "البارميسان" الإيطالي الذي يصنع في مدينة بارما والمناطق المجاورة لها، عبر أميركيين من أصل إيطالي سعوا إلى تسويق جبن بالاسم نفسه، بعد حصولهم على شهادات تقر جودة المنتج. وحرصت هذه الشركات على تسويقه كما لو كان منتجاً أميركياً. وخلص بورديزي إلى القول إن منتجي جبن "البارميسان" الإيطاليين استطاعوا التصدي لعملية السطو هذه عبر علامة المنشأ، التي تقر بأن "البارميسان" الأصلي هو ذلك الذي يحمل ختماً يؤكد أنه مصنوع في مدينة بارما الإيطالية والمناطق المجاورة لها.
ولكن تأكد عبر عدد من المداخلات أن كثيراً من الأطعمة والمنتجات الغذائية التقليدية المندرجة في إطار الحمية المتوسطية تتعرض اليوم للسطو من قبل شركات أجنبية على مرأى ومسمع من أولي الأمر في هذه البلدان. وبدا واضحاً أن السلطات الوطنية والإقليمية والمزارعين والمستهلكين في منطقة المتوسط الجنوبية غير واعين بالأخطار المحدقة اليوم بإرثهم الغذائي الشعبي، وأن بعضهم ليست لديه الإمكانات التي تسمح بالحفاظ على هذا الإرث عبر براءات المنشأ وعلامات الجودة الأخرى.
ولتجاوز الإشكالية اقترح السيد غي جيفا، رئيس اللجنة المتوسطية في الرابطة العالمية للمنتجين الزراعيين التي تتخذ من باريس مقراً لها، العمل على تسجيل علامة جودة تتعلق بكل المنتجات المتوسطية. وقال إن العملية شائكة ولكنها غير مستحيلة. أما الدكتور هرفيو، أمين عام مركز "سيام"، فأكد أن المركز يعمل الآن على إعداد موسوعة للمنتجات الزراعية والغذائية المتوسطية.
ديكتاتورية المقاييس
في ما يخص سلامة الأغذية وجودتها، اشتكت الدكتورة علياء محجوب زروق، المديرة العامة للوكالة الوطنية لرقابة المنتجات الصحية والبيئية في تونس، مما وصفته "ديكتاتورية المواصفات" التي تفرضها اليوم بلدان الاتحاد الأوروبي على المنتجات الزراعية والغذائية المستوردة من جنوب المتوسط. وقالت إن تونس مثلاً ليست ضد هذه المواصفات والمقاييس، بل إنها تسعى جاهدة إلى أن تكون منتجاتها خاضعة لقواعد السلامة والجودة. ولكنها اعتبرت من غير المنطقي أن يستثمر بلد نام في مختبرات لضمان الجودة والسلامة عبر دفتر شروط محدد يقترحه الأوروبيون. ويتضح بعد إقامة هذا المختبر أو ذاك أن الأوروبيين تجاوزوا هذا الدفتر إلى شروط ومواصفات جديدة. وقبل سنوات وردت على لسان خبير جزائري متخصص في الصناعات الغذائية ملاحظة شبيهة، بعد أن استمع لزميل أوروبي وهو يشرح بإسهاب المواصفات المفترض وجودها في الطعام الجيد والصحي، فقال مستنكراً: "هل أنت تصف أطعمة أم أدوية؟"
ومن أهم التوصيات التي أقرها المؤتمر عرض المشاكل التي طرحت فيه على وزراء الزراعة في بلدان المتوسط المنتمين إلى المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في حوض المتوسط خلال اجتماعهم الدوري السنة المقبلة، وإقامة دورات تدريبية في المعاهد التابعة للمركز، وإطلاق تخصص في أحد هذه المعاهد حول قضايا هوية المنتجات الغذائية وسلامتها وجودتها، والسعي إلى إنشاء علامة متوسطية تضمن السلامة والجودة والهوية بالنسبة إلى المنتجات المتوسطية، والعمل على الأقل لإنشاء شبكة تجمع الباحثين والمتخصصين والمهتمين بهذه القضايا.
 
كاترين جيسلان لانييل المديرة التنفيذية للسلطة الأوروبية لسلامة الأغذية:
مستعدون لمساعدة بلدان المتوسط الجنوبية لمواجهة المخاطر الصحية من سلوكيات التغذية
مقتطفات من حديث أجرته "البيئة والتنمية" مع السيدة كاترين جيسلان لانييل، المديرة التنفيذية للسلطة الأوروبية لسلامة الأغذية:
البيئة والتنمية: ما أهم المنجزات التي حققتها السلطة الأوروبية لسلامة الأغذية؟
لانييل: هذه المؤسسة لا تزال في بداياتها باعتبار أنه لم تمض على إطلاقها إلا خمس سنوات. ومع ذلك فإنها استطاعت أن تفرض نفسها بسرعة لعدة أسباب، منها أنها وارثة التجربة الطويلة التي اكتسبتها دول الاتحاد الأوروبي في مجال سلامة الأغذية. فهي بالتالي لم تكن بحاجة إلى استنباط أنظمة لتقويم المخاطر الصحية التي لها صلة بالتغذية ومواد الاستهلاك. ولكنها لم تكتف بالاستفادة من نتاج الباحثين المنتمين لدول الاتحاد الأوروبي، بل كثفت الدعم الذي تقدمه إلى هؤلاء الخبراء. وأعتقد أيضاً أن السلطة الأوروبية لسلامة الأغذية خطت خطوات هامة في اعتماد الشفافية بشأن إعلام الدول الأوروبية والمستهلكين بالمخاطر المتصلة بالأغذية في هذه الدول. كما توصلنا إلى مساعدة السلطات الأوروبية المختصة في اتخاذ القرارات اللازمة، من خلال تحديد ما هو من صلاحيات الباحثين والخبراء والعلماء من ناحية وما هو جزء من صلاحيات أصحاب القرار السياسي من ناحية ثانية. وليس ثمة شك في أن هؤلاء يتخذون قراراتهم عادة انطلاقاً من المعطيات العلمية ومن معطيات أخرى اجتماعية واقتصادية وغيرها، بما فيها حاجات المستهلكين ورغباتهم.
- ما هي المسائل الأساسية التي ينبغي أن يقوم حولها تعاون وثيق بين السلطة الأوروبية لسلامة الأغذية والمؤسسات الوطنية المعنية بهذا الملف؟
- المؤسسة التي أديرها لم تنشأ بموجب قواعد هي حكر على دول الاتحاد الأوروبي، بل نحن نعتمد في عملنا قواعد ومقاييس عالمية. أما المواضيع الهامة التي نجري بشأنها أبحاثاً ونصدر حولها تقارير علمية، والتي تشكل محاور أساسية في أنشطة الوكالات والهيئات الوطنية المهتمة بسلامة الأغذية، فهي تلك التي يمكن تلخيصها في الأسئلة التالية:
- كيف يمكن تعزيز الجهود المتصلة بتنظيم آلية مراقبة سلامة الأغذية؟
- كيف يمكن ضمان جدوى الهيئات التي تعنى بسلامة الأغذية على نحو يجعلها دوماً في خدمة المستهلكين قبل كل شيء؟
- أي إطار قانوني يجب وضعه لمواجهة مخاطر اليوم والغد الصحية؟
- كيف يتسنى إيجاد منهجية للعمل البناء مع مختلف الشركاء، وخصوصاً مع الذين يشرفون مباشرة على السلسلة الغذائية عبر مختلف مراحلها بدءاً بالإنتاج ووصولاً إلى صحن المستهلك؟
- كيف يجب إعلام المستهلك بشكل مستمر وغير ممل؟
- إلى أي حد تستطيع السلطة الأوروبية لسلامة الأغذية مساعدة بلدان المتوسط الجنوبية على تفعيل آلياتها التي تعنى بتقويم المخاطر الغذائية بشكل أفضل مما هو عليه الأمر اليوم؟
- أعتقد أن علينا بادئ ذي بدء أن نرسي حواراً بيننا نتعرف من خلاله بعضنا على بعض. وأحسب أن هذا المؤتمر الذي نقيمه في بارما فرصة ذهبية تندرج في هذا الإطار. ونحن مدعوون في المستقبل إلى توطيد هذه العلاقة. ولا أرى بحق أن أوروبا في موضع يسمح لها بتلقين المناطق الأخرى، ومنها منطقة المتوسط الجنوبية، دروساً في مجال سلامة الأغذية. فقد مرت هي أيضاً بأزمات غذائية حادة. ومن ثم فإن المنهجية الأسلم في هذا الشأن هي تلك التي تقتضي تبادل الخبرات وتقاسم التجارب وإطلاع المستهلكين على المعلومة الدقيقة وتقديم النصح لهم على نحو يجعلهم شركاء لا مجرد متقبلين.
ومهما يكن الأمر، فإن السلطة الأوروبية لسلامة الأغذية قادرة على مد البلدان المتوسطية الجنوبية وبلدان أخرى بتجربتها في مجال تنظيم النشاط العلمي، الذي يسمح بتقويم المخاطر في الوقت المناسب، وفي مجال التواصل مع المستهلكين. وهي قادرة أيضاً على مساعدة البلدان التي ترغب في إنشاء هيئات وطنية تعنى بسلامة الأغذية. ولكن عليها أيضاً أن تأخذ في الحسبان الحاجات الخاصة ببعض البلدان، وفي مقدمتها البلدان المتوسطية.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
الـمأكـولات السريعـة
رائد الرافعي ونادين حداد (بيروت) الفريز: فاكهة أم سم؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
الصحة والبيئة في البلدان العربية
 
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.