Monday 24 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
البيئة والتنمية جديد المجلات العلمية: مستقبل الغذاء في عالم متغير المناخ  
تموز-آب / يوليو-أغسطس 2017 / عدد 232/233
تنوّعت المواضيع التي تناولتها المجلات العلمية الصادرة في مطلع شهر تموز (يوليو) 2017، وكان من أبرزها مجموعة من المقالات عن القضايا المرتبطة بتغير المناخ العالمي، لاسيما ذوبان الجليد في القطب الجنوبي والكلفة الحقيقية للكربون في الجو والمشاكل التي ستواجه أمن الغذاء العالمي.
 
National Geographic
موضوع الغلاف كان بعنوان "القطب الجنوبي السرّي" وهو يتناول جهود العلماء في تعقب ذوبان الجليد في القارة القطبية الجنوبية وما ينتج عنه من ارتفاع في منسوب ماء البحر ومخاطر ذلك على العالم. ويشير الباحثون إلى أن ذوبان الكتل الجليدية الكبرى التي تحاذي بحر أموندسين شرقي القطب الجنوبي أصبح أمراً حتمياً لا يمكن إيقافه، علماً أن ذوبان الكتلة الجليدية المسماة "توتن" يكفي وحده لرفع منسوب ماء البحر أربعة أمتار، وهذا سيهدد عدداً من كبريات المدن حول العالم.
 
وأرفق موضوع الغلاف بعرض مصوّر للتنوع الحيوي أسفل القارة المتجمدة، يظهر فيه الجمال الذي يختفي تحت الجليد وغنى الطبيعة بالألوان والحياة حيث تمثّل المياه الباردة موطناً للبطاريق والفقمة والأحياء الغريبة. وفي العدد أيضاً مجموعة من المقالات الشيقة من بينها مقال عن "صائدي العسل" في النيبال، ومقال عن أسرار الطائر الطنّان، ومقال عن المخاطر التي يتعرض لها النهر الأصفر في الصين.
 
New Scientist
ضمّت الإصدارات الأسبوعية الأخيرة للمجلة مقالات علمية متنوعة، فغلاف العدد الصادر في الأسبوع الأول من شهر حزيران (يونيو) كان عن مقاومة غريزة الجشع، وتضمن العدد مقالاً عن السعي الحثيث للصين في مجال التعديل الجيني باستخدام تقنية CRISPR، وآخر عن الآلية التي تتيح للصغار تعلم اللغة بسرعة. أما غلاف العدد الذي تلاه فكان عن الانفجار العظيم، ليس للكون، وإنما لبوزون هيغز المسؤول عن اكساب المادة كتلتها.
 
غلاف عدد الأسبوع الثالث كان عن تأثيرات التوتر، أو الضغط العصبي، على الإنسان وكيفية مواجهته. والعدد الأخير تضمن تقريراً خاصاً عن كيفية العيش في عالم متغير المناخ، وهو يتضمن مجموعة من الإجابات عن قضايا المناخ الأساسية كمؤشرات الاحتباس الحراري وأسبابه والتأقلم مع عالم أكثر دفئاً. أما العدد التجميعي فتضمن مجموعة من المقالات عن التحسين الذاتي المستمر وكيف نجعل أنفسنا أفضل بأن نكون أكثر جاذبية وصحة وذكاء وإنتاجية.
 
Discover
تضمن العدد مقالاً عن الكلفة الحقيقية للكربون في الجو، حيث وصل تركيز ثاني أوكسيد الكربون في شهر نيسان (أبريل) الماضي إلى 410 أجزاء في المليون، وهي كمية تزيد بنسبة 50 في المئة عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، ويقدّر العلماء أن الوصول إلى تركيز 350 جزء في المليون لتحقيق الهدف بإبقاء زيادة الحرارة دون درجتين مئويتين يتطلب إنفاقاً يتراوح ما بين 100 بليون وأكثر من تريليون دولار سنوياً لمدة 80 سنة.
 
وفي العدد مقال عن القشرة الحيوية التي تكسو الأراضي الجافة غير المتصحرة، وهي غطاء حي يتكون غالباً من البكتيريا الزرقاء بالإضافة إلى الطحالب والأشنات والفطريات، وتحتل الأراضي الجافة نحو نصف اليابسة في العالم وتؤمن معيشة نحو بليوني شخص. كما احتوى العدد مقالاً عن مستقبل الغذاء وكيفية تأمين الطعام لعشرة بلايين إنسان في ظل الإشكاليات الناتجة عن "الانفجار السكاني" والآفات وأمراض النبات والتغير المناخي، ويقترح المقال تعزيز الأمن الغذائي عن طريق تكثيف الزراعة في الأراضي المتاحة والتغذي على الحشرات وعدم التخلص من الثمار غير النموذجية والتحول بشكل أكبر إلى الإنتاج المحلي القريب وإعادة استخدام المياه العادمة.
 
Popular Science
العدد الجديد من المجلة اشتمل على مجموعة من المقالات ذات الصلة بالمناخ الحار، من بينها مقال يتضمن إنفوغرافيك عن الارتفاع في درجات الحرارة خلال السنوات الماضية، حيث تظهر البصمة البشرية في هذه الزيادة من خلال إطلاق الغازات المسببة للاحتباس الحراري، ومقال آخر عن الكائنات التي يهدد تغير المناخ حياتها، مثل فهد الثلوج الذي يستوطن السلاسل الجبلية الممتدة عبر وسط وجنوب آسيا وبطريق آديلي، أكثر أنواع البطاريق شيوعاً في القطب الجنوبي.
 
ومن مواضيع المجلة، مقال عن تكوّن الأعاصير ونمذجتها رقمياً، ومقال عن مساهمة البكتيريا في سقوط الأمطار، وتجارب استمطار السحب باستخدام يوديد الفضة التي جرت مؤخراً في ولاية إيداهو الأميركية.
 
Scientific American
مقال الغلاف كان عن "أصل الذكريات"، واستعرض التقنيات الجديدة التي تكشف الترابط بين الذكريات والمشاهدات والأصوات والأحاسيس لتشكيل الخبرات الحياتية، ويحصل التشوه في تشكيل هذا الترابط لدى المصابين باضطرابات نفسية وخلال التراجع المعرفي نتيجة الشيخوخة.
 
وفي العدد تقرير خاص عن المدن المستدامة تضمن ثلاث مقالات: المقالة الأولى عن زيادة موارد المناطق الحضرية من الطاقة والماء والغذاء والفلزات، مما يساهم في تحسين كوكب الأرض وحياة الإنسان، والمقالة الثانية عن تحويل النفايات إلى موارد ذات قيمة ترفع من كفاءة المدن، والمقالة الثالثة عن الدور الذي ستقوم به السيارات المسيرة ذاتياً في إعادة تشكيل المدن.
 
How it Works
العدد رقم 100 من المجلة ضمّ كالعادة مجموعة متنوعة من المقالات في مجالات التقنية والعلوم والنقل والبيئة والتاريخ والفضاء. من بينها مقال عن عجائب موائل الأحياء حول العالم، مثل مثلث المرجان جنوب شرق آسيا الذي يشغل مساحة 6 ملايين كيلومتر مربع، والنظام الإحيائي لنهر الأمازون الذي يكتنز خُمس المياه العذبة في العالم، وأرخبيل سفالبارد الذي يقع بين النروج والقطب الشمالي، وجزر غالاباغوس، وغيرها.
 
وفي العدد مقال عن "الأشجار المذهلة" كشجرة السيكويا في كاليفورنيا التي يزيد طولها عن 115 متراً ويقدر عمرها ما بين 600 إلى 700 سنة، وشجرة الصنوبر المعمّر التي جرى قطعها في نيفادا سنة 1963 وجرى تقدير عمرها بنحو 5000 سنة.
 
BBC Focus
مقال الغلاف يطرح سؤال: "ماذا نأكل كي نحمي كوكبنا؟"، وهو يناقش خيارات الحمية الغذائية لتقليل الآثار البيئية المرتبطة بإنتاج الغذاء مثل تغير المناخ وإزالة الغابات وخسارة التنوع الحيوي وتغير استخدامات الأراضي، ويخلص المقال إلى اقتراح الإكثار من تناول المحار والبقوليات وسمك المشط (البلطي) والجبنة الطرية والخضار والفواكه الموسمية المحلية، والإقلال من تناول السكر والتونة وفاكهة الأفوكادو والصويا واللحم البقري.
 
ويضم العدد مقالاً عن حيوان الخلد العاري، ففي حين تعيش معظم القوارض التي تماثله في الحجم حوالى أربع سنوات على الأكثر، فإن هذا الحيوان يعيش حتى ثلاثين سنة، ولذلك فهو يخضع لدراسات منذ عقود لاستكشاف أسباب مناعته تجاه السرطان ومقاومته للألم وقدرته على النجاة من دون أوكسيجين، بالإضافة إلى عمره المديد.
 
World of Animals
الموضوع الرئيسي للمجلة كان عن الحيوانات المتكافلة التي تتبادل المنفعة فيما بينها من دون أن يلحقها ضرر، كسمكة المهرج التي تتخذ من شقائق النعمان البحرية موطناً لها وتتغذى على مخلفاتها، وفي المقابل تستفيد شقائق النعمان من السمكة التي تساعد في تنظيفها وتكون بمثابة طعم يجذب فرائسها. ومن أمثلة التكافل بين الحيوانات أيضاً العلاقة بين الروبيان المنظِّف وأنقليس الموراي، والسمكة اللشكية وسمك القرش، وطائر القطاط (الزقزاق) المصري والتمساح.
 
وفي العدد مجموعة كبيرة من المقالات الممتعة الغنية بالصور، منها مقال عن الطيور المقلدة للأصوات كأنواع الببغاء المختلفة والغربان، بالإضافة إلى الطائر المحاكي وطائر القيثارة وعصفور الحب والزرياب وغيرها، وكذلك مقال عن أسرار الجمال في الطبيعة وكيف تقوم بعض أنواع الحيوانات بتزيين نفسها واكتساب مظهر أجمل.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.