Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
ليون كاي (كونيتيكت، الولايات المتحدة) أفكار الموظفين الخضراء وفرت على شركتهم الملايين  
اذار (مارس) 2011 / عدد 156

من الذرائع التي تلجأ اليها بعض الشركات للإعراض عن تدابير الاستدامة والتنصل من المسؤولية الاجتماعية تلك الحجة القديمة بأن عليها الاختيار بين الاقتصاد والبيئة. شركة «زيروكس» لأنظمة النسخ والطباعة والتوثيق أظهرت أن هذا ليس صحيحاً. فقد أعلنت عام 2009 أنها تسعى الى الحياد الكربوني، وشجعت موظفيها على تقديم أفكار واقتراح تدابير تساعدها لتصبح أكثر كفاءة ومراعاة للبيئة.

بفضل النتائج التي أسفرت عنها أفكار الموظفين، وفرت «زيروكس» 10,2 مليون دولار عام 2010، وتجنبت إنتاج 1,17 مليون كيلوغرام من النفايات. وشارك موظفوها حول العالم في برنامج «جوائز الأرض» الذي أطلقته على نطاق واسع وتحدتهم فيه ليثبتوا قدرتهم على الابداع حفاظاً على موارد الشركة.

قد يجد البعض أن 10 ملايين دولار مبلغ زهيد لشركة يبلغ حجم عملياتها 51 بليون دولار. لكن نظرة سريعة الى مواردها المالية تظهر أن دخلها الصافي بعد حسم الضرائب بلغ 475 مليون دولار عام 2009. لذلك خطت الشركة العالمية هذه الخطوة المؤثرة. ووصل الى المرحلة قبل الأخيرة 30 مشاركاً، أعلن فوز 13 منهم بالجوائز.

هنا مساهمات بعض الفائزين المنتشرين في أميركا الشمالية وأوروبا:

- في مصنع «زيروكس» في مدينة ولسونفيل بولاية أوريغون الأميركية، صمم فريق الأبحاث أصغر تغليفة ممكنة للحبر الملون ضمن أحد خطوط إنتاج الشركة. العبوات الجديدة تصنع الآن من عبوات مستهلكة يعاد تدويرها بنسبة 100 في المئة. أما الصناديق الجديدة المحتوية على عبوات الحبر فتصنع بنسبة 43 في المئة من مواد أعيد تدويرها.

- في وبستر بولاية نيويورك، طوَّر مصنع للتونر (toner) عملية أكثر كفاءة لإعادة استخدام المياه المبتذلة. فتم توفير 80 ألف دولار سنوياً، وباتت كمية المياه المبتذلة التي يتم التخلص منها أقل 60 في المئة، وانخفض توليد النفايات في المصنع الى النصف، وانخفضت كمية المياه اللازمة لمزج مواد التونر الأولية بمقدار الثلث.

- في إيرلندا، طور فريق من الباحثين عملية لتعديل سرعة خروج الحبر من التونر لينطبع على الورق. وبذلك تم تخفيض عدد العبوات اللازمة. وكانت النتيجة انخفاض النفايات التي أرسلت الى المطامر بمقدار 30 ألف كيلوغرام، وتوفير 132 ألف دولار.

- غروفبوينت في ولاية أوهايو الأميركية كانت مهد المشروع الذي حقق أكبر الوفورات، حيث خطا فريق من الموظفين خطوات هائلة في خفض النفايات. فمن خلال عملية كفوءة لاسترداد الحمالات الخشبية، وبرامج لاعادة تدوير صناديق الكرتون، وطريقة مبسطة لاعادة استعمال مواد التغليف والتوضيب، تم تحقيق وفورات صافية بلغت 738 ألف دولار في سنة.

عندما يتخذ أفراد وشركات خطوات للاقتصاد بالطاقة والمياه والموارد وخفض النفايات، فان تلك الجهود، مهما تكن صغيرة، تتراكم وتترك أثراً مضاعفاً. ولا عجب أن تحقق «زيروكس» أهدافها للحياد الكربوني سريعاً مع تقدم جهود موظفيها وتطوُّر أفكارهم.

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.